الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى : 1- تحديد قائمة بمهارات فهم النص الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي . 2- تحديد قائمة بمهارات التذوق البلاغى المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي . 3- تصميم برنامج قائم على نظرية السياق لتنمية مهارات فهم النص الأدبي و مهارات التذوق البلاغى . 4- قياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات فهم النص الأدبي و مهارات التذوق البلاغى لدى طلاب الصف الأول الثانوي . أهميـة البحـث: قد يفيد البحث الحالي : 1) مخططي المناهج ومطوريها في وزارة التربية والتعليم ببرنامج مقترح لتنمية مهارات فهم النص الأدبي ومهارات التذوق البلاغى لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؛ وذلك لتطوير مقررات اللغة العربية ، خاصة النصوص الأدبية بحيث يستند ذلك التطوير إلى نتائج البحث التربوى . 2) تقديم قائمة بمهارات فهم النص الأدبي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي . 3) تقديم قائمة بمهارات التذوق البلاغى المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي . 4) فتح المجال أمام الباحثين لدراسات أخرى تسعى إلى تنمية بعض مهارات فهم النص الأدبي و مهارات التذوق البلاغى بإستخدام نظرية السياق، وذلك في صفوف ومراحل أخرى. |