Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Effectiveness of Using Augmented Reality Applications in Developing English Vocabulary Acquisition and Reading Comprehension Skill for Preparatory Schools Pupils /.
المؤلف
Mohamed, Amr Mahmoud Abdeldaim.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو محمود عبدالدايم محمد
مشرف / مجدي مهدي علي
مناقش / زينب علي النجار
مناقش / بدران عبد الحميد حسن
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
232 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 232

from 232

Abstract

يعد تعلم كلا من مفردات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ومهارات فهم القراءة من المهام الصعبة في عملية التدريس، لذلك يبذل المعلمون كل ما في وسعهم لجعلها أبسط لتلاميذهم. هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تطوير اكتساب مفردات اللغة الإنجليزية ومهارات فهم القراءة لدى تلاميذ المدارس الإعدادية. تعتبر المدخلات الواضحة المكتوبة والمنطوقة ضرورية للمتعلمين في تعلم اللغة الانجليزية، حيث إن دمج الصور ومقاطع الفيديو والأصوات والرسوم المتحركة يثري المدخلات ويجعل التعلم طويل الأمد ورائعًا. في هذا الصدد، تتمتع تقنيات الواقع المعزز بالقدرة على فتح عدد كبير من الأبواب الجديدة في مجال تعليم اللغة وتعلمها لما تتمتع به من خصائص ومميزات يمكنها تقديم المحتوى التعليمي بشكل مميز وجاذب للطلاب.
مشكلة البحث :
يجب أن يتم تحسين عملية التعليم من خلال جلب تقنيات جديدة. تطبيقات الواقع المعزز هو جوهر المناقشات لأنها تكنولوجيا جديدة ولا تُستخدم على نطاق واسع. وهذا هو سبب صعوبة التنبؤ بتأثيرها على النظام التعليمي وعملية الدراسة. علاوة على ذلك ، فإن التفاعل بين الواقع المعزز والتلاميذ هو مجال مفتوح للبحث.
لقد قمت بتدريس اللغة الإنجليزية لمدة 16 عامًا ولاحظت أن الطلاب في المرحلة الإعدادية يواجهون العديد من المشكلات المتعلقة بالتعرف على المفردات واستدعائها وإنتاجها ؛ ينسون بسهولة المفردات التي تعلموها حديثًا. نتيجة لذلك ، يواجه التلاميذ أيضًا مشاكل في مهام الفهم المقروء. حاولت الدراسة الحالية تقصي أثر استخدام تطبيقات الواقع المعزز في اكتساب مفردات اللغة الإنجليزية ومهارات الفهم القرائي لتلاميذ المدارس الإعدادية.
فروض البحث :
تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة الفرضيات التالية:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية قبل استخدام تطبيقات الواقع المعزز ومتوسط درجاتها بعد التطبيق باستخدام الاختبار القبلي البعدي لقياس اكتساب المفردات لصالح القياس البعدي.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجاتهم بعد التطبيق باستخدام الاختبار القبلي البعدي لقياس الفهم القرائي لصالح القياس البعدي.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة بعد استخدام تطبيقات الواقع المعزز باستخدام الاختبار القبلي البعدي لقياس اكتساب المفردات لصالح المجموعة التجريبية.
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة بعد استخدام تطبيقات الواقع المعزز باستخدام الاختبار القبلي البعدي لقياس الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية.
5. تطبيقات الواقع المعزز لها تأثير إيجابي على اكتساب المفردات.
6. تطبيقات الواقع المعزز لها تأثير إيجابي على مهارة الفهم القرائي.
أدوات البحث :
استخدمت الدراسة الحالية الادوات التالية:
• اختبار قبلي وبعدي لقياس تحصيل المفردات الانجليزية
• اختبار قبلي وبعدي لقياس مهارات الفهم القرائي
• مقترح لكتاب المعلم للصف الأول الإعداديNew Hello!
• استبيان لقياس رضا الطلاب حول تطبيقات الواقع المعزز.
عينة البحث :
تم اختيار مجموعة من أربعين طالبا من طلاب الصف الأول الاعدادي من مدرسة المهندس محمد أسامة عمارة ، في قرية الزمرونية بمحافظة القليوبية ، في العام الدراسي 2020-2021 [ عشرون طالبا في المجموعة التجريبية وعشرين طالبا في المجموعة الضابطة ] . سبب اختيار هذه المدرسة هو قدرة الطلاب على اقتناء جوالات ذكية أو IPads، فهو شرط ضروري لتدريس المنهج والتطبيق الامثل لتطبيقات الواقع المعزز.
أهمية البحث :
الدراسة التالية قد تساعد على تحقيق ما يلي:
1. مساعدة طلاب الصف الأول الإعدادي لتعزيزاكتسابهم بعض المفردات الإنجليزية.
2. مساعدة طلاب الصف الأول الإعدادي في تعزيز مهارات الفهم القرائي.
3. تقديم بعض أدوات التدريس الجديدة التي يمكن أن تساعد المعلمين على تحقيق أهداف تدريس اللغة الإنجليزية وتطوير أساليب تدريسهم في تدريس المفردات الانجليزية ومهارات الفهم القرائي.
4. ابقاء المعلمين والمتعلمين بعيدا عن أي اساليب تعليمية مملة أو تقليدية قد يكون لها تأثير سلبي على أداء المتعلم.
5. جذب انتباه المعلمين لأدوارهم المنسية كميسرين ومشرفين على طلابهم.
6. تقديم المعلمين فرص واسعة من الفرح والمرح اثناء عملية التدريس المزدحمة بالانشطة
7. جذب انتباه المعلمين إلى أهمية دمج تطبيقات الواقع المعزز في اكتساب وتطويرمهارات اللغة الإنجليزية.
8. جذب انتباه مؤلفي الكتب ومصممي البرنامج إلى أهمية استخدام تطبيقات الواقع المعزز.
اجراءات البحث:
اتبع الباحث الاجراءات التالية في البحث الحالي :
1. الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة في مجال البحث الحالي.
2. اعداد الاطار النظري للبحث حول تطبيقات الواقع المعززو أهميتها في تعزيز اكتساب المفردات الانجليزية ومهارة الفهم القرائي.
3. اعداد اختبار لمفردات اللغة الانجليزية وعرضه على المحكمين للتأكد من ضبطه.
4. اعداد اختبار لمهارات الفهم القرائي وعرضه على المحكمين للتأكد من ضبطه
5. اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف الأول الاعدادي.
6. تطبيق اختبار المفردات تطبيقا قبليا على عينة البحث المجموعتين التجريبة والضابطة .
7. تطبيق اختبار الفهم القرائي تطبيقا قبليا على عينة البحث المجموعتين التجريبة والضابطة
8. تدريس المفردات ومهارات الفهم القرائي للمجموعة التجريبية باستخدام تطبيق الواقع المعزز بينما تظل المجموعة الضابطة بالطريقة التدريسية المعتادة .
9. تطبيق اختبار المفردات تطبيقا بعديا على عينة البحث المجموعتين التجريبة والضابطة .
10. تطبيق اختبار الفهم القرائي تطبيقا بعديا على عينة البحث المجموعتين التجريبة والضابطة.
11. تطبيق استبانة لقياس مدى رضاء الطلاب عن تطبيقات الواقع المعزز
12. معالجة النتائج احصائيا .
13. مناقشة وتفسير النتائج في ضوء الدراسات السابقة .
14. تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث .
نتائج البحث:
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية قبل استخدام تطبيقات الواقع المعزز ومتوسط درجاتها بعد التطبيق باستخدام الاختبار القبلي البعدي لقياس اكتساب المفردات لصالح القياس البعدي.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجاتهم بعد التطبيق باستخدام الاختبار القبلي البعدي لقياس الفهم القرائي لصالح القياس البعدي.
3. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة بعد استخدام تطبيقات الواقع المعزز باستخدام الاختبار القبلي البعدي لقياس اكتساب المفردات لصالح المجموعة التجريبية.
4. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة بعد استخدام تطبيقات الواقع المعزز باستخدام الاختبار القبلي البعدي لقياس الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية.
5. تطبيقات الواقع المعزز لها تأثير إيجابي على اكتساب المفردات.
6. تطبيقات الواقع المعزز لها تأثير إيجابي على مهارة الفهم القرائي.
مقترحات البحث :
يوصى باستخدام تطبيقات الواقع المعزز لأنها فعالة للغاية خاصة في المرحلة الإعدادية في تدريس مفردات اللغة الثانية ومهاراة الفهم القرائي . تطبيقات الواقع المعزز مفيدة لكل من المعلمين والتلاميذ كإجراء لاكتساب اللغة. يوصى بشدة باستخدام تطبيقات الواقع المعزز خاصة أثناء جائحة فيروس كورونا 2019.
في ضوء نتائج الدراسة، يقترح الباحث مزيد من الدراسات التالية:
1. أثر استخدام تطبيقات الواقع المعززعلى تنمية المهارات اللغوية الأخرى، على سبيل المثال، الاستماع والتحدث والكتابة.
2. أثر استخدام تطبيقات الواقع المعززفي مراحل أخرى (الإبتدائية والثانوية والجامعية) على تطوير اكتساب الطلابللمفردات الإنجليزية ومهارات الفهم القرائي.
3. هناك حاجة ماسةلبرامج تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة على كيفية استخدام تطبيقات الواقع المعززفي تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية .
4. تأثير تقنيات الواقع المعزز على تطوير المهارات اللغوية الأخرى، على سبيل المثال، والاستماع والتحدث والكتابة.
5. إجراء دراسة للتحقيق في سبب عدم دافعية الطلاب لتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وتقديم بعض الحلول.
6. تقديم برامج تدريبية في تطبيقات الواقع المعزز لتطوير المعلمين ومساعدتهم على تقديم مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة باستخدام هذة التقنية.
7. تقديم برامج أو استراتيجيات فعالة لتنمية اكتساب المفردات ومهارات الفهم القرائي.