الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أساليب التفكير وعلاقتها بكل من أساليب التعلم والذكاء الإنفعالي لدى طلاب كلية التربية جامعة عين شمس، وقد أجرت الدراسة على عينة قوامها (404) طالبًا وطالبة بالصفوف الدراسية الأربعة من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس(70 طالبًا، 334 طالبة)، وطُبِق عليهم مقياس أساليب التفكير لهاريسون وبرامسون، ترجمة مجدي حبيب، ومقياس أساليب التعلم، مبنيًا على نموذج بيجزBiggs. ومقياس الذكاء الإنفعالي (اعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة معامل ألفا ومعاملات التجزئة النصفية والمتوسطات والإنحرافات المعيارية والتحليل العاملي التوكيدي ومعاملات إرتباط بيرسون، وتحليل التباين ثنائي الإتجاه للتحقق من فروض الدراسة ومعالجة نتائجها، وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر أساليب التفكير شيوعًا لدى عينة البحث هو أسلوب التفكير المثالي وأقلها إنتشارًا أسلوب التفكير التركيبي لدى الذكور والإناث، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود إرتباطات بين أساليب التفكير وأساليب التعلم، ووجود إرتباط موجب ودال بين أسلوب التفكير المثالي والذكاء الإنفعالي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، ووجود إرتباط سالب ودال بين أسلوب التفكير العملي والذكاء الإنفعالي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، كما أشارت النتائج إلى وجود إرتباط سالب ودال بين أسلوب التفكير الواقعي وبعد القدرة على التكيف، كذلك لا توجد إرتباطات دالة بين أسلوب التفكير التركيبي والتحليلي والواقعي والذكاء الإنفعالي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، ، كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير دال إحصائيًا للنوع على أسلوب التفكير الواقعي لصالح الإناث، ووجود تأثير دال إحصائيًا للتفاعل بين النوع والتخصص الدراسي على أسلوب التفكير الواقعي. |