الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت البحث الحالية إلى بيان فاعليه التدخل السلوكي لخفض اضطراب التلعثم وزيادة الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية لدى عينة من التلاميذ من ذوى اضطراب التلعثم أعمارهم ما بين 7-8 سنة ( بمدرسة بنى عليج الابتدائية بمحافظة أسيوط )، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس اضطراب التلعثم لنهلة الرفاعى ومقياس الثقة بالنفس و البرنامج تدريبي القائم على التدخل السلوكي لخفض اضطراب التلعثم وزيادة الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وتم التحقق من ثبات مقياس اضطراب التلعثم لنهلة الرفاعى وصدق وثبات مقياس الثقة بالنفس (إعداد الباحثة) ، وتم تطبيقه على عينة من التلاميذ ذوى اضطراب التلعثم مكونة من (5 تلاميذ ) حيث أظهرت النتائج إلى وجود فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج التدريبي القائم على نظرية التدخل السلوكي في خفض اضطراب التلعثم وزيادة الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لصالح التطبيق البعدي لمقياس اضطراب التلعثم ومقياس الثقة بالنفس. الكلمات الدالة : التدخل السلوكى ، اضطراب التلعثم ، الثقة بالنفس ، تلاميذ المرحلة الابتدائية . |