![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر فاعلية البرنامج البيئي المعرفي لتنمية أخلاقيات البيئة المرتبطة بالموارد الطبيعية لدى عينة من الأطفال في مرحلة التعليم الأساسي، وقد أجريت الدراسة على عينة تكونت من (100) طفل وطفلة تم تقسيمهم إلى (50) كمجموعة تجريبية و(50) كمجموعة ضابطة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي لمناسبته لمثل هذه الدراسات، واستخدمت الباحثة ثلاث أدوات وهم: (مقياس الأخلاقيات البيئية) و(مقياس نوعية الحياة) و(البرنامج البيئي)، وكلهم من إعداد الباحثة، و للتحقق من صحة فروض الدراسة استخدمت الباحثة عدد من الأساليب الإحصائية تمثلت في: اختبار (t.test) للعينات المستقلة، واختبار(t.test) للعينات المترابطة، وحساب حجم الأثر، ولقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد كل من الأخلاقيات البيئية ونوعية الحياة بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة، لصالح التجريبية، وكان حجم تأثير البرنامج على المجموعة التجريبية كبير، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد كل من الأخلاقيات البيئية ونوعية الحياة بين القياس البعدي والقبلي، لصالح البعدي، بحجم تأثير كبير. توصيات الدراسة: ضرورة تنظيم موضوعات بيئية في صورة مشكلات بيئية لتدريب الأطفال على الممارسات البيئية الصحيحة، والتأكيد على أهمية الثقافة البيئية، وضرورة تنمية الوعي البيئي لدى الطلاب في مراحل التعليم العام، رفع مستوى الوعي البيئي لديهم سيجعلهم قادرين على التعايش مع البيئة بإيجابية، وإقامة مسابقات للطلاب عن السلوك البيئة الجيد، وتقديم جوائز مشجعة للطالب الذي يتسم سلوكه البيئي بالإيجابية، وعمل معسكرات داخل المدرسة تهتم بتنفيذ برامج البيئة يقوم بها الأطفال من الجنسين. |