الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي بالتدخل المبكر في خفض اضطرابات النطق وأثره في خفض الخجل الأجتماعي بمرحلة رياض الأطفال، وتكونت عينة الدراسة من: مجموعة استطلاعية، بلغت (30) طفل من ذوي اضطرابات النطق بمرحلة رياض الأطفال بمركز الفتح محافظة أسيوط؛ للتحقق من كفاءة أدوات الدراسة السيكومترية، ومجموعة أساسية تكونت من (45) طفلا وطفلة، تتراوح أعمارهم من (4-6) سنوات بمتوسط عمري (5.23) عام وانحراف معياري (0.33)، يقع مستوى ذكائهم جميعهم بين (90-110) وهى متوسط الذكاء بمقياس رافن للذكاء مصفوفات متتابعة، حيث اعتمد الباحث على طريقة اختيارهم من روضات مدارس مركز الفتح ممن تنطبق عليهم شروط تشخيص اضطرابات النطق وتكونت عينة الدراسة التجريبية من (7) سبعة أطفال من ذوي اضطراب النطق, وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة باختبار قبلىي وبعدي للمجموعة، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحث بطاقة ملاحظة اضطرابات النطق، بطاقة ملاحظة الخجل الاجتماعي، وبرنامج تدريبى لخفض اضطرابات النطق والخجل الاجتماعى للأطفال بمرحلة رياض الأطفال، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي وأستمراريته في خفض اضطرابات النطق وأثره في خفض الخجل الاجتماعي لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال، وبناء على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدم الباحث عددًا من التوصيات. الكلمات المفتاحية: برنامج التدخل المبكر، اضطرابات النطق، الخجل الاجتماعي، مرحلة رياض الأطفال. |