الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة للكشف عن فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية التسامح لتحسين الرضا الزوجي لدي المعلمات المتزوجات، وتكونت العينة من مجموعتين تجريبية وضابطة. قوام كل مجموعة (9) معلمات متزوجات، وتراوحت أعمارهن من ( 30-45) ومتوسط حسابي(38, 35)، وانحراف معياري (57,4) وتم استخدام المقاييس التالية: مقياس التسامح إعداد/زينب محمود شقير(2010) مقياس الرضا الزواجي (إعداد/الباحثة) والبرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي (إعداد/الباحثة) وتم استخدام المنهج التجريبي، وتم استخدام الأساليب الاحصائية التالية: الاحصاء الوصفي مثل المتوسطات والانحرافات المعيارية، واختبار ويلكوكسون Wilcoxon لحساب دلالة الفروق بين مجموعتين مرتبطتين، اختبار مان ويتني mann-whitney لحساب دلالة الفروق بين مجموعتين غير مرتبطتين. وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تنمية التسامح لدي المعلمات المتزوجات واستمرار فعالية البرنامج بعد فترة المتابعة، وفعالية تنمية التسامح في تحسين الرضا الزوجي لدي المعلمات المتزوجات واستمرار الفعالية بعد فترة المتابعة. |