الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة بصفة أساسية إلى دراسة استراتيجيات ريادة الأعمال بأبعادها (التفكير الاستراتيجى - السلوك الإبداعى - وسائل التواصل الاجتماعي) وعلاقتها بإدارة المشروعات الصغيرة بمحاورها (إدارة الموارد المالية - إدارة الموارد البشرية - إدارة التسويق)، دراسة الفروق بين أصحاب المشروعات الصغيرة فى استراتيجيات ريادة الأعمال بأبعادها وإدارة المشروعات الصغيرة بمحاورها وفقاً لبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، واشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة لأصحاب المشاريع واستبيان ريادة الأعمال بأبعاده، استبيان إدارة المشروعات الصغيرة بمحاوره، طبقت أدوات الدراسة على عينة عددها (125) من الشباب وتم اختيارهم بطريقة عمدية بشرط ان تكون من أصحاب المشروعات الصغيرة بالمنوفية والقاهرة ومن مستويات تعليمية واقتصادية واجتماعية مختلفة. وتم تصنيف وتبويب البيانات واستخدام الأساليب الإحصائية ببرنامج SPSS 21، اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفى والتحليلي. وقد أسفرت النتائج عن: وجود علاقة ارتباطية بين أبعاد التفكير الاستراتيجى والسلوك الإبداعى ووسائل التواصل الاجتماعى للشباب أصحاب المشروعات الصغيرة ومحاور المشروعات الصغيرة (إدارة الموارد البشرية - إدارة الموارد المالية - إدارة التسويق - إجمالى إدارة المشروعات). وجود فروق إحصائية بين متوسطات درجات أصحاب المشروعات الصغيرة الذكور والإناث لمحور وسائل التواصل الاجتماعى لصالح الإناث. وجود فروق إحصائية بين الشباب أصحاب المشروعات الصغيرة الحاصلين وغير الحاصلين على الدورات التدريبية لمحور السلوك الإبداعى لصالح الحاصلين على الدورات التدريبية. وتوصى الدراسة بــ: أهمية سن القوانين الخاصة بالمشروعات الصغيرة لتحفيز الشباب لإنشاء وتنمية مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر. اقتراح برنامج ارشادي كتوصية اجرائية لتنمية وعي الشباب باستراتيجيات ريادة الاعمال في إدارة المشروعات الصغيرة. |