Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مدخل الهندسة المتزامنة في تفعيل منهج الترشيد بغرض زيادة فعالية التكلفة(دراسة تطبيقية)=
المؤلف
محمــــد، رانـــدا فتــــح الله
هيئة الاعداد
باحث / رانـــدا فتــــح الله محمــــد
مشرف / عصافت سيد أحمد عاشور
مشرف / محمـد مرسـى احمــد خضيـر
مناقش / عبد الرحمن عليــان
مناقش / أحمــد محمـد زامــل
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ا-د، 194ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - المحاسبة والمراجعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 27

from 27

المستخلص

يتطلب مواجهة الأسواق العالمية اليوم تغيير الممارسات الاستراتيجية والتصنيعية، إلى مجموعة النظم الأكثر تركيزًا على تحقيق رغبات العملاء، مثل مدخل الهندسة المتزامنة ومنهج الترشيد، حيث يستند الأخير إلى تحليل ودراسة ما يُعرف بقيمة العميل بهدف تعظيم رضا العملاء تجاه ما يحصلون عليه من ناحية، وترشيد التكلفة المصاحبة للوفاء بذلك من ناحية أخرى، لذلك فإن الهدف النهائي هو خلق القيمة المثالية التي لديها أقل فاقد، وذلك من خلال تكامل بين منهج الترشيد ومدخل الهندسة المتزامنة. ذلك المدخل المنوط به بناء العمليات وتحديد الأنشطة في مخطط تدفق القيمة، بحيث يتولد أفضل تدفق للقيمة وأقل استخدام للموارد وخفض التكلفة.
ولما كانت النظم المُحاسبية التقليدية في كثير من الأحيان لاتوفر المعلومات الملائمة، والتي تفي باحتياجات التكامل بين مدخل الهندسة المتزامنة ومنهج الترشيد، فقد تطلب الأمر استخدام نموذج تكاليف تدفقات القيمة (VSC) Value Stream Costing، والذي يحظى بأعلى مستويات الدقة في القياس التكاليفي لبيان أثر هذا التكامل في خفض التكلفة.
ولذلك تمثلت مشكلة الدراسة في محاولة البحث عن أساليب لخفض التكلفة، مع الاستخادم الأمثل للموارد والحفاظ على مستويات جودة مناسبة.
يركز البحث على مدخل الهندسة المتزامنة ومنهج الترشيد بغرض زيادة فعالية التكلفة.
2- هدف البحث:
هدف البحث هو دراسة دور مدخل الهندسة المتزامنة في تفعيل منهج الترشيد بغرض زيادة فعالية التكلفة، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحديد متطلبات التكامل بين مدخل الهندسة المتزامنة ومنهج الترشيد للوصول لهدف زيادة فعَّالية التكلفة.
3- فروض البحث:
في ضوء هدف البحث يمكن للباحث صياغة الفرض الرئيسي الذي تستند عليه هذه الدراسة كما يلي:
”يوجد علاقة معنوية بين التكامل بين مدخل الهندسة المتزامنة ومنهج الترشيد وزيادة فعَّالية التكلفة”.
4- خطة البحث:
الفصل الأول: الإطار العلمي للبحث.
الفصل الثاني: الهندسة المتزامنة ودورها في زيادة فعَّالية التكلفة.
الفصل الثالث: منهج الترشيد.
الفصل الرابع: التكامل بين مدخل الهندسة المتزامنة ومنهج الترشيد.
الفصل الخامس: الدراسة التطبيقية واختبار الفروض.
الفصل السادس: الملخص والتوصيات والدراسات المستقبلية.
قائمة المراجع:
الملاحق: شكل توضيحي للعمليات الإنتاجية بالمصنع (A) محل التطبيق، القوائم التكاليفية الفعلية الخاصة بموديل الغسالة النصف أتوماتيك سعة (10) كيلو بأنواعها (10 K – 10 S K – 10 P K) – المنظور التقليدي، قياس التكاليف الخاصة بموديل الغسالة النصف أتوماتيك سعة (10) كيلو بأنواعها (10 K – 10 S K – 10 P K) – منظور نموذج تكاليف تدفقات القيمة ( VSC).
5- نتائج البحث:
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
أ‌- أظهرت نتيجة الدراسة أن معدل تكلفة الوحدة في نظام التكاليف المُطبق في الشركة محل الدراسة لا يعكس القيمة الفعلية المقدمة للعميل المقاسة بموجب طريقة مسار تدفق القيمة، حيث يتم تحميل العميل بعوامل الإسراف والهدر وعدم الكفاءة .
ب‌- أن تزامن العمليات الإنتاجية الذي يمثل أحد ركائز مدخل الهندسة المتزامنة يؤثر مباشرة في التكلفة والوقت والفاعلية الإنتاجية، وبشكل غير مباشر في التخلص من عوامل الهدر والإسراف والفواقد والتوالف، وبالتالي تبني منهج الترشيد.
ت‌- للتخلص من التوالف وعمليات إعادة التشغيل فوائد عدة منها: تخفيض العبء المحمل على المنتج نتيجة لوجودها وانخفاض الوقت اللازم لإنتاج المنتج وزيادة الجودة، وأيضًا سرعة الاستجابة للأسواق مما يعطي الشركة محل الدراسة ميزة تنافسية عن نظائرها.
ث‌- يؤثر تبني مفهوم القيمة بشكل مباشر على نمط تدفق الأعمال في المنظمة والعلاقات بين الأقسام داخل المنظمة، وينعكس ذلك بشكل مباشر على طرق تحديد ومراقبة التكاليف من خلال الحاجة إلى معلومات تكاليفية مختلفة.
ج‌- عند تطبيق الاقتراحات المقدمة في الدراسة نجد أن مدخل الهندسة المتزامنة استطاع أن ينشط منهج الترشيد مباشرة على خط الإنتاج، مما أعطى للمصنع القدرة على إنتاج أكبر وأسرع وبجودة أفضل وبتكلفة تقل عن التكلفة السابقة، وهو ما يُسمى بمفهوم فاعلية التكلفة.
ح‌- أن ربط عناصر التكاليف بمسار تدفق القيمة يمثل محاولة للاقتراب من حالة المباشرة في تخصيص التكاليف، إذا تم تخصيص عناصر التكاليف التي ترتبط بعلاقة سببية مع مسار القيمة مع الإبقاء على عملية تحميل التكاليف على مسار القيمة في أدنى حدودها.
6- توصيات البحث:
أ‌- يوصي الباحث بضرورة تبني الوحدات الاقتصادية مدخل الهندسة المتزامنة كأحد المداخل التصنيعية الحديثة لإعطاء فرصة أكبر لإدارة التكلفة في مراحل مبكرة.
ب‌- يوصي الباحث بضرورة اهتمام الوحدات الاقتصادية بمنهج الترشيد بداية من التفكير الرشيد إلى رسم سياسات عمل خالية من الفاقد، ثم يتبع ذلك الترشيد التصنيعى الذي يمنح الوحدات فرصة لمزيد من إدارة التكلفة والقيمة والجودة.
ت‌- يوصي الباحث بضرورة التغيير في الأنظمة التكاليفية التقليدية واستبدالها بنموذج تكاليف تدفقات القيمة لقياس تكاليف الإنتاج، وذلك حتى تستطيع الشركة مجال الدراسة تحقيق المستوى المنشود من الدقة في البيانات التكاليفية، وما يترتب عليها من ترشيد اتخاذ القرارات الاستراتيجية.
ث‌- يوصي الباحث الوحدات الاقتصادية الراغبة في زيادة فعالية التكلفة وتحقيق ميزة تنافسية باتباع التكامل بين مدخل الهندسة المتزامنة ومنهج الترشيد، مع الدقة في القياس التكاليفي عن طريق نموذج (VSC) للسعي المستمر لتخفيض التكلفة وتحسين الجودة.
ج‌- يوصي الباحث بضرورة تعاون الجهات الأكاديمية المتمثلة في الجامعات والمعاهد، وبين سوق العمل بما فيه من وحدات اقتصادية في مختلف المجالات للوصول إلى زيادة المنافسة في الأسواق، بالإضافة إلى زيادة جودة وتطوير البحث العلمي.
7- الدراسات المستقبلية:
يوصي الباحث بتناول البحوث المستقبلية للأُطروحة البحثية المتعلقة بدراسة أثر التكامل بين منهج الترشيد وسلسلة التوريد لتحقيق ميزة تنافسية.