Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطة اعلامية لنشر الوعى باهمية ممارسة رياضة الدراجات بمحافظه اسيوط/
المؤلف
فرغلى، ميسره احمد ثابت.
هيئة الاعداد
باحث / ميسره احمد ثابت فرغلى
مشرف / حسن احمد عطية الشافعى
مشرف / هميمة ابراهيم حشيش
مشرف / نور فايز القمحاوى
الموضوع
التربية البدنية - تنظيم وادارة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
111 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - قسم الادارة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 26

from 26

المستخلص

/1/1 المقدمة ومشكلة البحث:
تعد الرياضة أحد الأنشطة الإنسانية المهمة، فلا يخلو مجتمع من المجتمعات الإنسانية من شكل من أشكال الرياضة، بغض النظر عن درجة تقدم أو تخلف هذا المجتمع، ولقد عرفها الإنسان عبر عصوره وحضاراته المختلفة وإن تفاوتت توجهات كل حضارة بشأنها، فبعض الحضارات اهتمت بالرياضة لاعتبارها عسكرية سواء كانت دفاعية أو توسعية، والبعض الأخر مارس الرياضة لشغل أوقات الفراغ، وكشكل من أشكال الترويح، بينما وظفت الرياضة فى حضارات أخرى كطريقة تربوية، حيث فطن المفكرون التربويون القدماء إلى اطار القيم الذى تحفل به الرياضة، وقدرتها الكبيرة على التنشئة والتطبيع وبناء الشخصية الاجتماعية المتوازنة، والأثار الصحية التى ارتبطت منذ القدم بممارسة الرياضة وتدريباتها البدنية، وهو المفهوم الذى أكدته نتائج البحوث العلمية حول الآثار الوظيفية والصحية على المستوى البيولوجى للإنسان.
واوضح طلعت محمد عبده (2017) إن معرفة تاريخ الدراجات وكيفية الوصول إلى الموديلات الحديثة التى نراها اليوم تعنى استعراض قصة طويلة ومشوقة، وقد ظهرت الدراجات تدريجياً عن طريق تصميم بعض نماذج لها فشلت فى تطبيقها وتصميمات أخرى تم تعديلها وأصبحت فى شكل جديد، وغالباً ما استمر النوع والتصميم الأفضل، ويقال أن حضارة القدماء المصريين هى أصل اختراع الدراجة الحديثة فلقد اكتشفت الدراجة بين آثار توت عنخ آمون. (عبده.: 24)
ورأى إبراهيم أحمد الشريف (2012) إن الإعلام فى المجال الرياضى محوراً أساسياً من محاور العملية الإعلامية حيث يهتم بنشر الأخبار والمعلومات الرياضية ويقوم على أساس الإقناع الجماهيرى وتعديل الاتجاهات السلبية إلى اتجاهات بناءه، كما يعمل على تدعيم الانطباعات الإيجابية لدى الجماهير، وتظهر أهمية الإعلام الرياضى فى قدرته على توصيل المعلومات والبيانات فى شكل رسائل إلى قاعدة جماهيرية كبيرة ومتباينة الاتجاهات، ومختلفة فى الرأى العام نحو قضية معينة أو مشكلة، كما أن له القدرة على تغير الأنماط السلوكية سواء بتشجيع سلوكيات طيبة أو بطرد السلوكيات السيئة. (الشريف.: 32)
من خلال خبرات الباحث فى المجال الرياضى على مدار عشرون عاماً كاخصائى رياضى فى رعاية الشباب المركزية بجامعة اسيوط لاحظ انه على الرغم من وجود مبادرة من السيد رئيس جمهورية مصر العربية (الرياضة للجميع) منذ اكثر من من 5 اعوام وكذلك تفعيل النشاط داخل الاتحاد المصرى للدراجات وعمل لجنة الدراجات للجميع والتى تسمح بتسجيل اى فرد دون اللجوء للاندية مرفق (1)،(2)، (3)،(4) وعلى الرغم من تنوع الانشطة والرياضات التى تتبناها الجامعة والاندية ومراكز الشباب التابعة للمحافظة وتشرف عليها إلا انه لايوجد اى اهتمام من الاندية او الجامعة او المحافظة بهذه الرياضة او التشجيع عليها او الاعلان لها وذلك على الرغم من وجود الامكانات المادية المناسبة ووسائل الاعلام المختلفة (الموقع الرسمى– المجلة الدورية – شاشات العرض – ووسائل الاعلام المختلفة) وكذلك وجود الامكانات البشرية من مدربين واداريين على اعلى كفاءه وايضا الاماكن المناسبة لممارسة رياضة الدراجات داخل المحافظة التى تتمتع بموقع متميز وطرق صالحة لاستخدام الدراجات.
7/1/2هدف البحث:-
يهدف هذا البحث إلى وضع خطة إعلامية لنشر الوعى بأهمية ممارسة رياضة الدراجات بمحافظة أسيوط وذلك من خلال تحديد كلا من:
• الهدف من الخطة الإعلامية.
• السياسات والإجراءات اللازمة لوضع الخطة.
• الإمكانات المادية والبشرية اللازمة للخطة الإعلامية.
• البرنامج الزمنى لتنفيذ الخطة الإعلامية.
• اساليب تقييم الخطة ومؤشرات النجاح.
7/1/3أهميـة البحث:-
الأهمية العلمية:
• قد تساعد نتائج هذه الدراسة في التعرف على رياضة الدراجات الهوائية وأهمية تطبيقها ونشرها في المجتمع.
• يتناول هذا البحث كيفية الربط بين الإعلام الرياضي ورياضة الدراجات الهوائية وكيفية تحقيق ذلك داخل محافظة أسيوط.

الأهمية التطبيقية:
• يتميز هذا البحث في أنه مواكب لإتجاه الدولة في تفعيل ممارسة رياضة الدراجات الهوائية.
• يتناول البحث الواقع الفعلى لرياضة الدراجات الهوائية بمحافظة أسيوط وكيفية تطويرها.
• يسهم هذا البحث في نشر ثقافة ممارسة رياضة الدراجات من خلال الإستخدام الجيد للإعلام الرياضى.
7/1/4تساؤلات البحث:
في ضوء هدف البحث صاغ الباحث التساؤلات الآتية:
• ما الخطة المقترحة لنشر الوعى بأهمية ممارسة رياضة الدراجات بمحافظة أسيوط
7/1/5إجراءات البحث
7/1/5/1 منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي (الدراسات المسحية) وذلك لملائمته لطبيعة البحث عن طريق وصف ما هو كائن وتحليله واستخلاص وتفسير الحقائق منه وذلك للاستفادة بها في المستقبل.
7/1/5/2مجتمع البحث: سوف يشمل مجتمع البحث أعضاء مجلس لجنة الدراجة للجميع ومجموعة من الممارسين والمسجلين بالمجموعة وبالأتحاد.
7/1/5/3 أدوات جمع البيانات:
- استمارة استبيان خطة نشر رياضة الدراجات.
7/1/5/4 المعالجات الإحصائية:
بعد جمع البيانات وجدولتها تم معالجتها إحصائياً، ولحساب نتائج البحث استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الآتية:
- النسبة المئوية. - معامل الارتباط.
- معامل الفا لكرونباخ. - الدرجة المقدرة.
- النسبة المئوية. - كــا2.
7/1/6 استخلاصات البحث:
7/1/6/1 استنتاجات المحور الأول: أهداف خطة رياضة الدرجات.
• الأرتقاء بمستوى رياضة الدراجات.
• نشر الوعى بأهمية ممارسة رياضة الدراجات.
• توسيع قاعدة الممارسين لرياضة الدراجات.
• رعاية الموهوبين من الأعضاء الموجودين بالمجموعة.
• الأرتقاء بمستوى الأعضاء (بدنيا ونفسياً واجتماعياً )
7/1/6/2استنتاجات المحور الثانى:: سياسات واجراءات خطة رياضة الدراجات.
أولا السياسات:
• وضع مجموعة من القوانين واللوائح الخاصة بالمجموعة.
• إلتزام الأعضاء بالقوانين واللوائح الموضوعة.
• وضع خطة مقترحة للنشاط فى بداية كل موسم تدريبي.
• مراعاة الجوانب الخاصة بالأفراد عند وضع الخطة المقترحة
ثانيا: الإجراءات:
• تحديد الأختصاصات و المسئوليات للمنفذين والمتابعين.
• وضع دليل تنظيمي خاص بالمجموعة يوضح طرق الإتصال ويقسم الأعمال.
• وضع معايير لإختيار العاملين والوسائل المستخدمة إعلامياً.
7/1/6/3 استنتاجات المحور الثالث: أمكانات خطة رياضة الدراجات
أولا ً: الأمكانات المادية.
• توفير مقر دائم محدد للمجموعة بمحافظة أسيوط.
• توفير الأدوات اللازمة لصيانة الدراجات.
• تهيئة المكان المناسب للممارسة.
• توفير الأدوات اللازمة للتدريب
ثانيا ً: الإمكانات البشرية:
• توفير فنيين لصيانة الدراجات.
• توفير متخصصين فى الإعلام الرياضي للإعلان عن الأنشطة.
• توفير كوادر متخصصة فى العلاج الطبيعي والإصابات.
• توفير مدربين لتدريب ذوى الإحتياجات الخاصة.
ثالثا ً: الإمكانات المعلوماتية:
• توفر موقع إلكترونى خاص بالمجموعة للإعلان عن الأنشطة ومتوفر عليه قاعدة بيانات عن المجموعة (أعضاء – مدربين – مشرفين )
• وجود منظومة لتلقى الشكاوى والمقترحات والعمل على حلها.
• إحتياج المجموعة لتفعيل وسائل إعلامية أخرى مثل (البرامج التليفزيونية – الصحف – المجلات).
• الحاجة الى ربط الموقع الخاص بالمجموعة بموقع الإتحاد
7/1/6/4 استنتاجات المحور الرابع: البرنامج الزمنى المقترح لخطة رياضة الدراجات.
• يتم وضع البرنامج الزمنى للأنشطة بما يتناسب مع (مواعيد العمل والأمتحانات للأعضاء )
• يتم وضع البرنامج الزمنى للأنشطة بما يتناسب مع الميزانية التقديرية الموضوعة.
• أن لا تتعارض خطة الأنشطة الموضوعة مع خطة الأتحاد.
• أن تتوافق الخطة الموضوعة مع الأمكانات ( المادية والبشرية والمعلوماتية ) للمجموعة.
7/1/6/5 استنتاجات المحور الخامس: وسائل الإعلام الحديثة المناسبة ممارسة رياضة الدراجات.
• الأهتمام بأنشاء وتطوير الموقع الألكترونى الخاص بالمجموعة.
• الأهتمام بتقديم معلومات فنية دقيقة عن اللعبة لنشرها بوسائل الإعلام المختلفة.
• تسليط الضوء من وسائل الإعلام على الجوانب الإيجابية لممارسة رياضة الدراجات.
• الأهتمام بعمل برامج رياضية على القنوات الرياضية تتحدث رياضة الدرجات وكيفية ممارستها بصورة صحيحة.
7/1/6/6 استنتاجات المحور السادس: تقييم خطة رياضة الدراجات.
• يتم تقييم الخطة وفقا للأهداف الموضوعة.
• يتم أستخدام اساليب جديدة فى التقييم.
• يتم أخذ آراء المستفيدن ومدى رضاهم عن الأنشطة الموضوعة فى الخطة.
• يتم التقييم على مراحل وبصورة دورية ومستمرة.
7/1/6/6 استنتاجات المحور السادس: مؤشرات نجاح خطة رياضة الدراجات.
• تحسن الصورة الذهنية عن ممارسة رياضة الدراجات.
• زيادة حجم المسابقات التى تشارك بها المجموعة.
• زيادة عدد الممارسين المسجلين والمشتركين بالمجموعة.
• جذب أنتباه رجال الأعمال لرياضة الدراجات وسعيهم لرعاية أنشطتها.
• زيادة الدعم من الجهات التنفيذية بالدولة لدعم رياضة الدرجات.

7/1/7 التوصيات:
التوصيات:
من خلال نتائج البحث وفى ضوء العينة يوصى الباحث بما يلى:
توصيات موجهة للإتحاد:
1- إشراك الإتحاد للمجموعة فى وضع خطة الأنشطة.
2- تقديم الدعم المادى والتحفيزى من الإتحاد للمجموعة.
3- إعتماد خطة ‘علانية بالتنسيق مع القنوات الرياضية تعمل على إبراز أنشطة الأتحاد وفوائد ممارسة رياضة الدراجات.
4- تقديم الإتحاد مجموعة من الدورات التدريبية التى يمكن من خلالها صقل المدربين بالمجموعة.
5- تكريم الإتحاد للعناصر المتميزة من الممارسين بالمجموعة.
6- أعتماد مجموعة من الإنشطة المعتمدة محلية ودوليا التى تساعد فى رفع تصنيف الممارسين بالمجموعة.
7- استحداث أبواب ثابتة بالصحف والمجلات الرياضية للحديث عن رياضة الدراجات.
توصيات موجهة للمجموعة:
1- عمل بروتوكول تعاون مع الجهات الإعلامية داخل المحافظة للأعلان عن أنشطة المجموعة.
2- أستقطاب رجال الأعمال داخل المحافظة لرعاية الأنشطة التى تنفذها المجموعة.
3- عمل بروتوكول تعاون مع الجهات التنفيذية داخل المحافظة لتنفيذ أنشطة للدراجات بشكل دورى ومنتظم داخل المحافظة.
4- جذب مجموعة من الشركات التى تعمل فى تجارة الدراجات الهوائية لفتح أفرع لها داخل المحافظة.
5- عمل أنشطة تحمل شعارات توضح الأهمية الصحية لممارسة رياضة الدراجات مثل (دراجتك – صحتك).
6- إستقطاب الشركات الإعلامية والتى تختص بإعلانات الطرق داخل المحافظة لعمل مسابقات خاصة بالدراجات داخل المحافظة لجمع تبرعات للمؤسسات الخيرية.