الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات القراءة الإلكترونية والكتابة الأكاديمية ورفع مستوى الكفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية، باستخدام برنامج قائم على تطبيقات الويب. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث وعينته؛ وذلك بهدف التوصل إلى: قائمة مهارات القراءة الإلكترونية اللازم توافرها لدى الطلاب معلمي اللغة العربية. قائمة مهارات الكتابة الأكاديمية اللازم توافرها لدى الطلاب معلمي اللغة العربية. اختبار مهارات القراءة الإلكترونية. اختبار مهارات الكتابة الأكاديمية. مقياس الكفاءة الذاتية. البرنامج القائم على تطبيقات الويب، ودليل تطبيقه. وتم تطبيق أدوات البحث: (اختبار مهارات القراءة الإلكترونية- اختبار مهارات الكتابة الأكاديمية- مقياس الكفاءة الذاتية) تطبيقًا قبليًا على مجموعة البحث من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة شعبة اللغة العربية وعددهم (45) طالبًا معلمًا، ثم تطبيق البرنامج، ثم تطبيق أدوات البحث تطبيقًا بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: ثبوت فاعلية البرنامج القائم على تطبيقات الويب في تنمية مهارات القراءة الإلكترونية والكتابة الأكاديمية والكفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية بكلية التربية/ جامعة المنصورة. قدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. |