الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى أستخدام برنامج TEACCH لتنمية بعض المهارات التواصلية وما قبل الاكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، من خلال البرنامج المعد في ضوء خصائص الاطفال والاستراتيجيات المناسبة لهم، تكونت عينة الدراسة من في صورتها النهائية (12) طفلاً من الأطفال ذوي اضطراب التوحد؛ تراوحت إعمارهم الزمنية مابين (4-6) سنوات، ومعاملات ذكاء (80-95) على اختبار ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة، ودرجاتهم على مقياس التوحد تشير إلى أنهم من الأطفال ذوي الاداء المرتفع ، وينتمي أفراد عينة الدراسة إلى مستوى اجتماعي اقتصادي يتراوح مداه ما بين (المتوسط إلى فوق المتوسط)، استعان الباحث بالأدوات التالية في سبيل انجاز هذه الدراسة، مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد عبد العزيز الشخص،2013ب)، أختبار ستانفورد بينيه لقياس الذكاء، الصورة الخامسة (تعريب، محمود السيد أبو النيل،2011)، مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص،2013)، مقياس المهارات ماقبل الاكاديمية (إعداد عبد الرحمن سيد سليمان، تهاني محمد عثمان منيب، يعمر رحيم حسين ، 2020، قيد النشر)، مقياس مهارات التواصل (إعداد عبد الرحمن سيد سليمان، تهاني محمد عثمان منيب، يعمر رحيم حسين ، 2020)، البرنامج (إعداد عبد الرحمن سليمان، تهاني محمد عثمان منيب، يعمر رحيم)، اسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المستخدم لتنمية بعض المهارات التواصلية والمهارات ما قبل الاكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. |