الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحقيق بيئة تربوية جاذبة لطفل الروضة على ضوء خبرات الدول ؛ ولتحقيق هذا الهدف حلَّلت الباحثة الإطار الفكري والمفاهيمي ، وتوصلت إلى مجموعة من المتطلبات لتحقيق البيئة التربوية في الروضات. وتحقيقًا لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتوصلت إلى العديد من النتائج التي تتعلق بالمتطلبات التربوية ومن إبرز هذه المتطلبات التي تساعد علي تحقيق هذه النتائج والتي تمثلت فيما يلي:وجود ميزانية مخصصة لرياض الأطفال واستقلال الأطفال عن المدارس الابتدائية ، وأن تكون رياض الأطفال ضمن مراحل التعليم الأساسيه، أن تتوافر الإمكانيات اللازمة لعدد الأطفال في الروضات الحكومية مقابل الروضات الخاصة، العمل على تطوير قنوات الاتصال وإعطاء الفرص لأولياء الأمور للمشاركة في العملية التعليمية، توفير مباني مناسبة لطبيعة وخصوصية النشاط والمناهج وطبيعة الأطفال وخصائصهم، تعين مديرات متخصصات في تربية الطفل ومستقلين عن المدارس الابتدائية، توفير دورات وورش عمل لمعلمات رياض الأطفال ، وتوفير الندوات المختلفة؛ لتأهيل معلمات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير الإمكانيات والأجهزة والأماكن للأطفال ذوي الإرادة، حتى يتم العمل في مؤسسات رياض الأطفال وفق عمل الفريق ، وأن تشارك المعلمة والأطفال في تنفيذ الأنشطة، وتدريب المعلمة على تنفيذ الأنشطة الفنية والتعليمية وفق برنامج التعليم المفتوح أو الأركان أو التعلم الحر وتدريب الأطفال . |