Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج دينفر للتدخل المبكر في خفض حدة بعض أنماط السلوك التكراري لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
عبد الحميد، أحمد عبد الحميد عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد الحميد عبد العظيم عبد الحميد
مشرف / أمل محمد حسونة حسنين
مشرف / هديل أحمد يسري الشامي
مناقش / عمرو رفعت عمر
مناقش / طه محمد مبروك
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
289 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
4/4/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 289

from 289

المستخلص

استهدفت الدراسة خفض السلوكيات التكرارية لدي اطفال اضطراب طيف التوحد ما قبل المدرسة، وطبق البرنامج على عينة قومها (7) أطفال من الذكور والإناث من فئة اضطراب طيف التوحد، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة واستخدمت الدراسة مقياس جليام الاصدار الثالث لتشخيص أعراض وشدة التوحد من اعداد (عادل عبد الله، عبير أبو المجد) وعلى مقياس السلوكيات النمطية لذوي اضطراب طيف التوحد (صبري الحبشي، السيد الأقرع) وعلى البرنامج التدريبي المقترح (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة الى انه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب طيف التوحد (عينة الدراسة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك النمطي لصالح القياس البعدي. كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة ذوي اضطراب طيف التوحد (عينة الدراسة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوك النمطي.