الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص شهدت الأعوام الأخيرة نمواً سريعاً للبرامج التي تعرض من خلال موقع اليوتيوب، مما دفع العديد من الشباب من الجنسين للاهتمام بهذه التقنية والاقبال عليها، لذلك تهدف هذه الدراسة للتعرف على كيفية تطبيق مهارات التفكير الابتكاري من قبل المؤثرين داخل المحتوى المقدم على الخاصة بيهم على موقع اليوتيوب تهدف الي تبسيط العلوم وعلاقة ذلك بتنمية مهارات التفكير النقدي لدي الجمهور، كما نشط المجال البحثي ايضاً في الآونة الأخيرة نحو أهمية تناول مهارات التفكير النقدي لأنها تساعد الفرد ان يقوم بمعالجة ما يقدم له من معلومات وتحليلها، وذلك بتطبيق منهج المسح بشقية الوصفي والتحليلي، وذلك من خلال تحليل المضمون لـ115 مقطع فيديو من القنوات عينة الدراسة(الدحيح-ايجيكولوجي- الاسبتالية) في الفترة الزمنية من يوم 9يونيو 2020 حتى 20 يوليو 2020 ، بجانب تطبيق استمارة الاستبيان على عينة عمدية مكونه من 400 من جمهور القنوات عينة الدراسة، ومن اهم النتائج التي توصلت لها الدراسة وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين تعرض المبحوثين للقنوات عينة الدراسة وزيادة مهارات التفكير النقدي لديهم، كما توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين المستوى التعليمي للفرد ومعدل مشاهدته للقنوات عينة الدراسة. |