الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى بناء برنامج إرشادى قائم على التعلم بمساعدة الأقران لتنمية مهارات القيادة لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع المدموجين ، وقد تطلبت الدراسة القيام بوضع تصور لبرنامج إرشادى قائم على التعلم بمساعدة الأقران لتنمية مهارات القيادة لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع المدموجين ، كما تطلب أيضا إعداد مقياس لمهارات القيادة لدى العاديين ولضعاف السمع ، تكونت العينة (40) تلميذا من العاديين وضعاف السمع تم تقسيمهم إلى عينتين الأولى ضعاف سمع وعددهم (20) تلميذا من التلاميذ ضعاف السمع، الثانية عاديين وعددهم (20) تلميذا من العاديين وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (12 - 15) عاما، بمتوسط عمرى قدره (15.37) عامًا، وانحراف معيارى قدره (1.36)، ثم تقسيم المجموعة الاولى والثانية إلى مجموعة تجريبية، وعددهم (10) تلاميذ ومجموعة ضابطة، وعددهم (10) تلاميذ. وقد تم التكافؤ بين أفراد العينة الأولى والثانية، من حيث العمر الزمني، الذكاء، المستوى الاقتصادى والاجتماعى الثقافى، مهارات القيادة، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة فاعلية البرنامج الإرشادى القائم على التعلم بمساعدة الأقران لتنمية مهارات القيادة لدى عينة من المراهقين ضعاف السمع المدموجين |