الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت هذه الدراسة لتحقيق هدف عام وهو التعرف على مستوى نجاح المؤسسات الإعلامية الرقابية فى مواجهة شائعات البيئة الإعلامية داخل المجتمع المصرى , اعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامى بشقيه التحليلى والميدانى , ويتمثل مجتمع الدراسة التحليلية فى الشائعات المنشورة والمتداولة فى البيئة الإعلامية فى مصر., ويتمثل مجتمع الدراسة الميدانية فى التعرف على رأى النخبة الإعلامية بالمؤسسات الإعلامية والصحفية المصرية فى الدور الرقابى الذى تقوم به المؤسسات الإعلامية الرقابية فى مواجهة شائعات البيئة الإعلامية فى مصر , وقد تم تحليل عينة عشوائية من الشائعات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعى ( فيس بوك – تويتر – يوتيوب ) قوامها (50) شائعة خلال الفترة الزمنية من 1يناير 2020 إلى 31 مارس 2021 داخل نطاق جمهورية مصر العربي , وتم إجراء استبيان على عينة من النخبة الإعلامية قوامها (265) مفردة . وقد خلصت الدراسة إلى : أولًا : نتائج الدراسة التحليلية : 1. أظهرت نتائج الدراسة التحليلية أن الشائعات الطبية والعلمية جاءت فى مراتب متقدمة نظرًا لسيادة أزمة عامة هى ( (covid19 فى المجال العام تعم النظام السياسى ككل حيث تحظى الإشاعات فى أى مجال من المجالات على تفاعل كبير, وقد أثرت هذه الأزمة فى كل فروع النظام المؤثرة فى الشعب المصرى . 2. وكشفت الدراسة على ان معظم الشائعات مجهولة المصدر , وأن الوسيلة الأولى لظهور الشائعات هى الفيس بوك . 3. كما أوضحت الدراسة إلى أن معظم اتجاهات الشائعات محل الدراسة ذات اتجاه سلبى , حيث يرى الباحث أن الهدف الرئيسى للشائعات هو تدمير وتفكيك المجتمعات . 4. أن استخدام التضليل والتشويه والاحباط كانوا من أهم أهداف مروجى الشائعات لإحداث أكبر قدر من البلبلة وإرباك الرأى العام الأمر الذى يؤدى إلى تفكك المجتمع وتخريبه. |