الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تحسين اللغة التعبيرية والتفاعل الاجتماعي لدى أطفال التوحد ذوي الهيبرلكسيا، والتخفيف من التباعد بين مستوى القراءة وفهم مدلول ما يقرأه أولئك الأطفال. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من 5 أطفال من الأطفال ذوي اضطراب التوحد ذوي الداء الوظيفي المرتفع والمشخصون بالهيبرلكسيا، والذين تراوحت أعمارهم بين 6 إلى 8 سنوات، وتمت المجانسة بينهم في مستوى الذكاء والمستوى الاجتماعي الاقتصادي وكذلك درجة القصور في كل من اللغة التعبيرية والتفاعل الاجتماعي. أدوات الدراسة: • مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013). • اختبار ستانفورد بينيه لقياس الذكاء، الصورة الخامسة( صفوت فرج، 2010) • مقياس تشخيص الهيبرلكسيا للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/ تهاني منيب، الشيماء الوكيل، نيفين عمر 2022). • مقياس مستوى النمو اللغوي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص والسيد يس (تحت الطبع) • مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد /عبد العزيز الشخص، 2013). • مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/ عبد العزيز الشخص،2014 ). • برنامج علاج الهيبرلكسيا وتحسين اللغة التعبيرية والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد( إعداد/ الباحثة2021). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية اللغة التعبيرية والتفاعل الاجتماعي لدى اطفال التوحد ذوي الهيبرلكسيا. |