الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات تأهيل شعبة التربية الخاصة بكليات التربية المصرية للاعتماد الأكاديمي الدولي في ضوء بعض المعايير الدولية من خلال التعرف على اللوائح التنظيمية لشعبة التربية الخاصة بالكليات في مصر، والكشف عن أهم التحديات التي تواجه تأهيل طلاب شعبة التربية الخاصة بكليات التربية المصرية، والتعرف على معايير جودة واعتماد كليات التربية بمصر وتحديد مراحل اعتماد وتطوير كليات التربية في مصر، والتعرف على أهم المعايير الدولية لاعتماد شعبة التربية الخاصة بكليات التربية، والكشف عن واقع تأهيل شعبة التربية الخاصة بكليات التربية المصرية للاعتماد الأكاديمي الدولي في ضوء بعض المعايير العالمية، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة طبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بجامعات عين شمس، بورسعيد، دمنهور، دمياط وعددهم (222)، وأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة إلى ما يلي: توجد معوقات تحول دون حصول شعبة التربية الخاصة بكليات التربية المصرية على الاعتماد الأكاديمي، أهمها: 1. غياب التنسيق والتكامل بين البحث التربوي بشعبة التربية الخاصة وبين أجهزة تخطيط التعليم قبل الجامعي. 2. ضعف اهتمام بعض من أعضاء هيئة التدريس بتنمية وتطوير قدراتهم. 3. ضعف الاهتمام بإكساب طلاب شعبة التربية الخاصة المعارف التربوية التي تنمي شخصياتهم بشمولية. 4. ضعف تنفيذ الخطة التربوية لشعبة التربية الخاصة. 5. اقتصار تقويم طلاب التربية الخاصة على الامتحانات التحريرية وإهمال الجانب العملي في التقويم. 6. ضعف الاهتمام بقياس رضا طلاب شعبة التربية الخاصة عن الدعم والأنشطة. |