Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية العقل لتحسين الاستجابات الانفعالية لدى عينة من أطفال اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
حسين، مصطفى محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى محمد أحمد حسين
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مشرف / غادة محمد عبدالغفار عبدالغفار
مشرف / محمد سعيد سيد عجوه
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
22/3/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - التوحد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحسين الاستجابات الانفعالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم على نظرية العقل, وقد اشتملت عينة البحث على خمسة أطفال تتراوح أعمارهم ما بين (6-9 سنوات) بمتوسط حسابي (7.5) وانحراف معياري (0.466), وتتراوح نسبة ذكائهم ما بين (80-90) بمتوسط حسابي (84.80) وانحراف معياري (0.546) ومستوى توحد بسيط, واستخدم البحث مقياس تقدير التوحد في مرحلة الطفولة: إعداد: سكوبلر وآخرون (1988) تعريب هدى أمين، 2004)، ومقياس الاستجابات الانفعالية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (من إعداد الباحث). واستخدم البحث المنهج التجريبي ذا المجموعة الواحدة, وذلك من خلال تطبيق البرنامج التدريبي القائم على نظرية العقل على المجموعة التجريبية, وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاستجابات الانفعالية لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الاستجابات الانفعالية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية بين (الذكور – الإناث) على مقياس الاستجابات الانفعالية.
نظرية العقل – برنامج تدريبي لتحسين الاستجابات الانفعالية - اضطراب
طيف التوحد.