الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي لخفض ضعف النتباه المصحوب بفرط الحركة لدى األطفال ذوي اإلعاقة العقلية البسيطة دمجين، ُ الم ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء البرنامج التدريبي لمعلمات رياض األطفال، ثم قامت ببناء أدا ة الدراسة وهي مقياس لمعرفة األداءات التربوية لمعلمات الروضة لخفض ضعف النتباه المصحوب بفرط الحركة لدى األطفال ذوي اإلعاقة العقلية البسيطة ، وتم ُ اختيار عينة الد ارسة من معلمات رياض األطفال التابعة إلدارة السنبالوين التعليمية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية، بلغ عددها )30 يا على عينة (، وتم تطبيق مقياس لمعلمة الروضة قبل الد ارسة، وتم تدريب ال علمات ُ م على البرنامج الذ ي تم إعداد ه لخفض ضعف النتباه المصحوب بفرط الحركة ، ثم ي تم تطبيق أداة الد ارسة بعد يا ، ا على عينة الد ارسة، وتم رصد النتائج ومعالجتها إحصائ يا بين متوسطات درجات ال علمات وتوصلت الدر اسة إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائ ُ م )عينة الدراسة( في التطبيقين القبل ي والبعد ي للمقياس ) األبعاد، الدرجة الك لية ( لصالح التطبيق البعد ي، فاعلية البرنامج التدريبي لخفض ضعف النتباه المصحوب بفرط الحركة لدى األطفال ذوي اإلعاقة العقلية البسيطة دمجين. ُ الم الكلمات المفتاحية: البرنامج /ضعف النتباه / فرط الحركة / ُ معلمة الروضة /األطفال ذوي اإلعاقة العقلية البسيطة. |