الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الإرتباطية بين إدارة الأزمات وكل من )الذكاء الإجتماعى، الذكاء الوجدانى، الأمن النفسى(، فضالا عن الفروق الجوهرية فى ضوء )العمر- مدة الخدمة- الخبرة التدريبية بالنسبة لمستوى إدارة الأزمات(، وتكونت عينة الدراسة من ) 100 ( سيدة من السيدات العاملات بالمؤسسات الإجتماعية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت أدوات الدراسة مقياس الذكاء الاجتماعى الذى أعدته )منظمة ECC العالمية(، مقياس الذكاء الوجدانى إعداد بار أون )ترجمة وتقنين صفاء الأعسر وسحر فاروق، 2001 (، مقياس الأمن النفسى لماسلو والذى قام بتعريبه )أحمد عبد العزيز سلامة، 1973 ،) مقياس ادارة الأزمات )إعداد الباحثه(، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود ارتباط دال بين الدرجة الكلية لمقياس إدارة الأزمات وأبعاده وكل من الذكاء الإجتماعى والذكاء والوجدانى، وجود ارتباط دال إحصائيا عكسى بين )مستوى الشعور بالأمن النفسى( وكل من أبعاد مقياس إدارة الأزمات والدرجة الكلية، والدرجة الكلية للذكاء الوجدانى(، وجود ارتباط دال طردى بين )مستوى الشعور بالأمن النفسى( ومستوى الذكاء الإجتماعى، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بالنسبة تعزى لسنوات الخدمة و)العُمر( و)الخبرة التدريبية( في متغير إدارة الأزمات وأبعاده، وجود فروق دالة إحصائيا تعزى للفئات العمرية وسنوات الخدمة في متغير الذكاء الإجتماعى، وجود فروق دالة إحصائيا تعزى للفئات العمرية في الدرجة الكلية للذكاء الوجدانى وأبعاده ماعدا بُعدّى )الكفاءة الاجتماعية- الكفاءة التكيفية(، وجود فروق دالة إحصائيا فى الدرجة الكلية للذكاء الوجدانى وأبعاده تعزى لسنوات الخدمة، وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: تشجيع الباحثين بعمل الدراسات المتعلقة بإدارة الأزمات وإنشاء مراكز متخصصة يقوم عليها خبراء بإدارة الأزمات، والذكاء الإستراتيجى. |