الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على احدى المشكلات التي تواجه الأطفال وهى ”الاضطرابات السلوكية”، كما هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج إرشادي يعمل على خفض بعض الإضطرابات السلوكية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وكذلك إختبار مدى فاعلية ذلك البرنامج الإرشادي، وتتضح مشكلة الدراسة من خلال محاولة الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما مدى فاعلية البرنامج الإرشادي في خفض بعض الإضطرابات السلوكية لدى الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد ؟ هل يمكن أن ينعكس إنخفاض حدة الإضطرابات السلوكية لو تحققت على تحسين التواصل الإجتماعي لدى الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد ؟ هل يمكن أن يستمر التحسن في مستوى الإضطرابات السلوكية لدى الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد لو تحقق بعد إنتهاء البرنامج أم أن تأثير البرنامج وقتي وزائل، وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذوى إضطراب طيف التوحد تم تقسيمهم على مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنة، وقد إستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي أثناء دراستها، وإشتملت أدوات الدراسة على: إستمارة بيانات أولية للطفل ذوى إضطراب طيف التوحد (إعداد / الباحثة)،ومقياس تقييم التوحد الطفولى كارز (CARS) ، (تعريب وتقنين/ هدى أمين 2004)، ومقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (صفوت فرج 2010)، ومقياس المستوى الإقتصادى والإجتماعى للأسرة المصرية (إعداد/عبدالعزيز الشخص 2016)، ومقياس الإضطرابات السلوكية (إعداد/ الباحثة)، والبرنامج الإرشادي (إعداد / الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروض الدراسة، مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادى فى خفض بعض الإضطرابات السلوكية لدى الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد. |