Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء مقياس التردد النفسى للطالبات نحو ممارسة النشاط الرياضي بالجامعات السعودية/
المؤلف
الشمرى، امل بنت خالد بن عياد.
هيئة الاعداد
باحث / امل بنت خالد بن عياد الشمرى
مشرف / محمد عبدالعزيز على خزعل
مشرف / هدى محمد عوض الالفى
مناقش / هنية محمود ابراهيم الكاشف
الموضوع
التربية البدنية للنساء - السعودية. التربية البدنية للنساء - الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
74 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - العلوم التربوية و النفسية و الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 113

from 113

المستخلص

/1 مقدمة ومشكلة البحث
يسهم الإعداد النفسى في تعزيز الثقة بالنفس للفرد بحيث يكون قادر على التوافق مع تغيرات المستقبل وإنجاز الأعمال والتواصل مع الآخرين بكفاءة وزيادة الدافعية لبذل جهد أكبر من أجل الإمتياز والتفوق ، كما يسهم في مواجهة الثقة بالنفس المنخفضة والتي تظهر في سلوك الفرد و إحساسه بالنقص والحساسية للنقد والخجل والتردد النفسى تجاه تحقيق الإنجاز المطلوب( عكلة الحورى: 2015 ,219)( shrauger&Sidney:1991 ,85)
أن التردد النفسى ذات علاقة عكسية مع الثقة بالنفس حيث أن الأشخاص الذين يتمتعون بثقة في النفس يميلون إلى إستكشاف وإختيار الخبرات والمواقف الصعبة والمهددة التي يتعرضون لها ، أما الأشخاص الذين لايتمتعون بهذه الثقة في النفس فيميلون إلى الإبتعاد عن مثل هذه الخبرات ، والثقة بالنفس تحتاج شخص يدرك جيدا بان حل المشكلات يحتاج الى الكثير من المحاولة والخطأ . (عامر الخيكانى: 2008, 137)
ان التردد النفسى هو سبب الكثير من حالات الفشل في المجال الرياضى ويمكن ان تكون أسباب هذا التردد في الطالب نفسه او ان تاتى من مصادر خارجية ، والمرء دائما يحتاج الى تأكيد ذاته وهذا التأكيد ياتى من خبرات النجاح التي يحصل عليها ومن خلالها تزداد ثقته بنفسه ولكن اكتساب الثقة بالنفس ليس بالعمل السهل فاساسه المزاج النفسى الايجابى الذى يعد في مقدمة أسباب تفاؤله وبذل جهده لتحقيق المستوى المطلوب. ( نزار الطالب ،كامل لويس: 2000, 15)
كما ان التردد النفسى يعد من السمات والحالات النفسية المهمة التي تؤدى دورا أساسيا وفعالا في التحكم والسيطرة على الأداء والانجاز الرياضى ، والتردد النفسى لايصاحب الفرد الرياضى في جميع الأوقات ، وانما يظهر مع المواقف المختلفة الصعوبة ، والتي تتطلب الحسم او الجزم في تحديد القرار بالاداء المطلوب او بتركه ،وهو أحد الانفعالات النفسية التي لابد من دراستها وتحليلها حتى يتضح واقعها ومفهومها عند الباحثين واختيار السبل الكفيلة لمعالجتها.
ان الاستجابة الانفعالية تختلف من لاعب لاخر بدرجات معينة وترجع تلك الاختلافات لعدة أسباب منها اختلاف كل من النضج ، الوراثة ، تأثير البيئة، التغذية ، النوم، الراحة، مستوى اللياقة البدنية ، الاصابة بالامراض والدوافع. ( نزار الطالب وكامل لويس: 1993, 83)
ويمكن للرياضة النسائية بما لها من فوائد جسمية وعقلية واجتماعية ونفسية؛ أن ترفع من قيمتها إلى المستوى الثقافى كما فى كرة القدم، وكذلك تُعد المهرجات والاحتفالات الشعبية إحدى الوجوه الثقافية، فحاجة المرأة للرياضة حاجة إنسانية ولها أهميتها وهدفها الرئيس هى السعادة التى ينشدها كل إنسان مهما اختلف فى الجنس والعقيدة واللون، فهى النتيجة الايجابية لحياة تتسم بالاتزان تجعل له مكانه متميزة فى جعل الحياة متزنة ما بين العمل والراحة، فتكتمل الحياة فى معناها وتزداد فى رونقها بالرياضة النسائية، فتصبح أكثر إشراقًا وبهجة .( أحمد الحراملة:2017 ,15- 17)
فى ضوء رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية تحت شعار ”نعيش حياة صحية”، فالنمط الصحى يعد من أهم مقومات جودة الحياة، فقد أولت الحكومة اهتمام واسعًا بالارتقاء بالمستوى الرياضى والصحى من خلال إنشاء المزيد من المرافق والمنشآت الرياضية وسيكون بمقدور الجميع ممارسة رياضتهم المفضلة فى بيئة مثالية.(79)
استناد الى ما ذكرته المراجع العلمية محمد علاوي(2001 ) , محمد شمعون وماجدة اسماعيل (2001) ,اسامة راتب(2007), عامر الخيكاني(2008) ان التردد النفسي ينعكس سلبا على اتخاذ القرار نحو ممارسة النشاط الرياضي وما توصلت اليه نتائج الدراسات السابقة رعد رمضان(2016), Jordan(2016),احمد دعيم,علاء الياسري(2017) S.N.nxumalo(2017), محمد الشحات (2018), اسيل جليل(2018),محمود غريب (2019),منى حسن(2020), عبد اللطيف الخجخاج(2021), الا ان هذا الدراسات لم تتطرق الى بناء مقياس التردد النفسي للطالبات نحو ممارسة النشاط الرياضي بالجامعات السعودية لذا فالحاجة ماسة لاجراء البحث الحالي.
1/2 هدف البحث :
يهدف البحث الحالى إلى بناء مقياس التردد النفسى للطالبات نحو ممارسة النشاط الرياضي بالجامعات السعودية .(اعداد الباحثة)
1/3 تساؤل البحث :
- ماهي المحاور المستخلصة لقياس التردد النفسي للطالبات نحو ممارسة النشاط الرياضي بالجامعات السعودية ؟
1/4 أهمية البحث:
1/4/1 الأهمية النظرية للبحث:
تقديم المعارف و المعلومات العلمية عن التردد النفسي عموما و في مجال ممارسة النشاط الرياضي خاصة.
1/4/2 الأهمية التطبيقية للبحث:
تفعيل أستخدام مقياس التردد النفسي نحو ممارسة النشاط الرياضي لطالبات الجامعات السعودية.(اعداد الباحثة)
1/5 مصطلحات البحث :
- التردد النفسى: هو حالة نفسية يتصف بها الفرد عندما يحاول اتخاذ قرار وخاصة اذا كان هذا القرار مصيرى فيتردد في اتخاذ القرار لاسباب مختلفة كالخوف اوعدم الثقة او الملل .
(فراس عبدالحسين: 1999, 11)
- التردد النفسى للطالبة الجامعية: هو الحالة النفسية للطالبة الجامعية عند محاولة اتخاذ قرار وبخاصة نحو ممارسة النشاط الرياضى؛ حيث تتسم بالتردد لأسباب قد ترجع إلى عدم الثقة بالنفس أو الخوف المجتمعى أو الفشل الدراسى.( تعريف اجرائى )
إجراءات البحث :
1/6 منهج البحث :استخدمت الباحثة المنهج الوصفى(الدراسات المسحية)، وذلك لملائمته لتحقيق هدف البحث
1/7 مجالات البحث:
- المجال البشرى: طالبات الجامعات السعودية الممارسات للنشاط الرياضى الجامعى.
- المجال المكانى: الجامعات ( حكومية – أهلية ) بالمملكة العربية السعودية.
- المجال الزمانى: العام الجامى 2020م/2021م.
1/8 مجتمع البحث : تمثل مجتمع البحث من الطالبات بالجامعات السعودية(حكومية – أهلية)، من خلال الكليات(العملية – النظرية – النوعية) فى العام الجامعى 2020 م/ 2021 م, وبلغ قوامها (527)طالبة.
- عينة البحث أختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية، وبلغ قوامها (216) طالبة من مختلف الجامعات في المملكة العربية السعودية بواقع 216 طالبة ، وهم: (الكليات النوعية : 30 كلية), (الكليات النظرية: 113 كلية ), (الكليات العملية: 73 كلية ) وفقًا للجدول(1) بينما بلغ عدد طالبات العينة الاستطلاعية (311 ) طالبة من خارج عينة البحث الاساسية وبنفس مواصفتها .
1/9 أدوات جمع البيانات : مقياس التردد النفسى للطالبات نحو ممارسة النشاط الرياضي بالجامعات السعودية. (اعداد الباحثة )
- الاستخلاصات: في ضوء أهداف وطبيعة العينة و الدراسة الميدانية إستنتجت الباحثة مايلى :
1- بناء مقياس التردد النفسى للطالبات نحو ممارسة النشاط الرياضي بالجامعات السعودية ، والذى أثبت صلاحيته فى التعرف على التردد النفسى للطالبات نحو ممارسة النشاط الرياضي بالجامعات السعودية ؛ حيث أسفر المقياس عن 45 عبارة موزعة على 5 عوامل كالأتى:
3. المحور الأول: دافعية ممارسة النشاط الرياضي وتتضمن 21 عبارة.
4. المحور الثاني: الثقة بالنفس وتتضمن 7 عبارات
5. المحور الثالث: المسؤولية الاجتماعية وتتضمن 7عبارات
6. المحور الرابع: الخوف وتتضمن 5 عبارات
7. المحور الخامس : القلق وتتضمن 5 عبارات .
2-المعاملات العلمية لمقياس التردد النفسى للطالبات نحو ممارسة النشاط الرياضي بالجامعات السعودية (اعداد الباحثة) تشير الى إمكانية تطبيقه.
-التوصيـات : في ضوء ما تم التواصل اليه من استخلاصات يوصي البحث بما يلي:
1- تفعيل استخدام المقياس الذي تم التوصل اليه كوسيلة علمية لقياس التردد النفسي للطالبات نحو ممارسة النشاط الرياضي في الجامعات السعودية.
2- تصميم برامج للتخفيف من حدة التردد النفسي للطالبات نحو ممارسة النشاط الرياضي بالجامعات السعودية.
3- بناء مقياس التردد النفسي للطالبات الممارسات للرياضة بالمراحل الدراسية الاخرى.
4- دراسة التردد النفسي وعلاقته بمتغيرات اخرى في المجال الرياضي.
5- وضع برامج جاذبة من قبل المسئولين في وزارة التعليم السعودية للطالبات للتخلص من الخوف والقلق لجذبهن لممارسة النشاط الرياضي.