الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تدريس علم الأحياء باستخدام بعض مبادئ نظرية تريز TRIZ ومعرفة أثر ذلك على تنمية كلٍ من التحصيل الابتكاري والدافع للإنجاز لدى طالبات الصف الأول الثانوي ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن السؤالين التاليين: 1- ما فعالية استخدام بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية التحصيل الابتكاري في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي؟ 2- ما فعالية استخدام بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية الدافع للإنجاز في مادة الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي؟ وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيل دراسي واختبار تحصيلي ابتكاري فى البابين المختارين (الأساس الكيميائي للحياة – توارث الصفات) من كتاب الأحياء للصف الأول الثانوي، ومقياس الدافع للإنجاز. وقد أشارت نتائج البحث إلى أنه: 1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لإختبار التحصيل الدراسي لصالح التطبيق البعدي. 3- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الابتكاري لصالح المجموعة التجريبية. 4- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لاختبار التحصيل الابتكاري لصالح التطبيق البعدي. 5- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لمقياس الدافع للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية. 6- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس الدافع للإنجاز لصالح التطبيق البعدي. 7- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين تحصيل طالبات المجموعة التجريبية الدراسي، واكتسابهم لمهارات التحصيل الابتكاري، وامتلاكهم الدافع للإنجاز. وفى ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. |