الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى: التعرف على مدى تأثير كلٍ من العوامل الشخصية، التي تتمثل في: (الابتكار الشخصي، والكفاءة الذاتية)، والعوامل التكنولوجية التي تخص خصائص المحفظة الإلكترونية، وهي: (سهولة الاستخدام، والجودة، وإمكانية التنقل)، وعوامل اجتماعية تتمثل في: (التأثير الاجتماعي)، وعوامل نفسية، وتتمثل في: (الفائدة المدركة، والتوافق، والثقة) على النية المستمرة لاستخدام المحافظ الإلكترونية كوسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني في محافظة القاهرة بمصر، في وجود المستوى العمري كعامل ديموغرافي معدل للعلاقة. منهج البحث: اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على اتباع خطوات منظمة للوصول إلى نتائج موضوعية. منهجية البحث: تم سحب عينة اعتراضية (عينة مترددين) من الأشخاص المتواجدين بالبنوك، وكذلك المتواجدين بفروع شركات الاتصالات، وكان استخدام المحفظة الإلكترونية شرطاً لدخول الأفراد في العينة، وقد تم استخدام أداة قياس تمثلت في قائمة الاستقصاء، وبلغ عدد الردود الصالحة للتحليل الإحصائي 323 رداً. وقد تم استخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية لنمذجة المعادلة الهيكلية Partial Least Squares Structural Equation Modeling (PLS-SEM) لتقييم ثبات Reliability وصدق Validity نماذج القياس، فضلاً عن اختبار فروض الدراسة. نتائج البحث: توصل البحث إلى أن هناك تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية لكل من العوامل الشخصية والتكنولوجية والنفسية على النية المستمرة لاستخدام المحافظ الإلكترونية، بينما لم يكن هناك تأثير للعوامل الاجتماعية على النية المستمرة لاستخدام المحافظ الإلكترونية. ويختلف تأثير كل من العوامل الشخصية والتكنولوجية والنفسية على النية المستمرة لاستخدام المحافظ الإلكترونية باختلاف المستوى العمري، أما العوامل الاجتماعية فلم يختلف تأثيرها على النية المستمرة باختلاف المستوى العمري لمستخدمي المحافظ الإلكترونية. التوصيات: أوصت الباحثة المسوقين والجهات المسؤولة عن إصدار المحافظ الإلكترونية في مصر الأخذ في الاعتبار العوامل التي تؤثر على النية المستمرة لاستخدام هذه المحافظ كطريقة من طرق الدفع الإلكتروني، وبالتالي العمل على جذب عملاء جدد والحفاظ على العملاء الحاليين، وكذلك ينبغي على المسوقين الأخذ في الاعتبار اختلاف تأثير العوامل على مستخدمي المحافظ الإلكترونية باختلاف العوامل الديموغرافية. |