Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية للترويح التجاري بمحافظة المنوفية /
المؤلف
شلتوت، هناء حسنى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هناء حسنى محمد شلتوت
مشرف / لبيب عبد العزيز لبيب
مشرف / فتحى توفيق حفينة
مناقش / حمدى محمد عباس السيسى
مناقش / بلال عبد العزيز بدوى
الموضوع
الترويح الرياضى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - أصول التربية والترويح الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

ملخص البحث
ملخص البحث باللغة العربية
ملخص البحث باللغة الإنجليزية


مقدمة ومشكلة البحث:
يعد الترويح ظاهرة اجتماعية ، تسود المجتمعات الإنسانية، على اختلاف مستوياتها الثقافية وبأشكال متعددة ومتباينة ، يحددها السياق الثقافي والاجتماعي والاقتصادي ، وللترويح دور هام في تحقيق التوازن بين العمل والراحة من عنائه ،وله اسهامات في تحقيق السعادة للإنسان ، ولا شك أن الإنتاج يرتبط بمدي كفاءة العامل ومثابرته علي العمل واستعداده النفسي والبدني وهذا لا يتأتى إلا بقضاء أوقات فراغ جيدة في راحة مسلية ، وإن الاهتمام بالطبقة العاملة في ترويحها وتكوينها تكوينا سليما قد يمكن من الانتاجية العامة للمجتمع فيزيد كميتها وتحسين نوعيتها ، وأدي التقدم التكنولوجي إلي وجود أوقات فراغ للفرد العامل الأمر الذي دعا إلي أهمية الترويح للفرد ليساعده علي تحقيق التوازن النفسي والسعادة ومساعدة الفرد علي القيام بوظيفته عن كفاية وقدرة وبالتالي زيادة الانتاج.
وتعد الهيئات الشبابية والرياضية عنصر من العناصر المادية التي تمثل أحد مقومات الرياضة كمؤسسات اجتماعية أو نظام اجتماعي، فهي تجسيد لمدي اهتمام الدولة بالرياضة وبالقيم وبالأدوار الاجتماعية للرياضة وكذلك مدي اهتمامها بالشباب ورعاية الرياضيين وتقديرهم، فالهيئات الشبابية والرياضية هي الواقع المادي للمؤسسات التي تهتم بالرياضة مثلها في ذلك مثل المدرسة في مسئوليتها اتجاه التربية ومثل مراكز ومعامل الأبحاث.
ويري لارسونLarson أن تأثير كل من الجانب التجاري والاقتصادي يؤثر بشكل رئيسي علي مقدار وشكل أوقات الفراغ. إذ أن النجاح الاقتصادي يقرر إلى حد بعيد حجم ونوع الأفراد والمجتمعات التي تستفيد من مناشط وقت الفراغ. كما يشير حلمي إبراهيم إلي أن الولايات المتحدة الأمريكية قد جعلت الرياضة والترويح والسياحة من وسائل التقدم الاقتصادي وذلك في كل من المستوي القومي والاقليمي والمحلي.
بالإضافة إلى كون الرياضة والترويح ميدان تجريبي يهتم بتكوين المواطن اللائق من الناحية البدنية والعقلية والاجـتماعية، ووسيلة ترويـح وترفيه جد ضـرورية، فـإن الرياضة تـعتبر قطاع اقتصادي رئيسي يشكل مصدر دخل هائل للدولة وللمنشآت الترويحية والشبابية، ولذا يجب التعامل مع الرياضة كصناعة حقيقية تدخل فـيها استثمارات ورؤوس أموال، لتوفير الإمـكانات الضرورية ومـن أهـمها الـهيئات الترويحية والشبابية، ولذلك فإن الترويح التجاري يعد مورد من موارد التمويل تلجأ إليه المنشأة لتغطية احتياجاتها المختلفة الاستثمارية منها والدورية.
ومن خلال اطلاع الباحثة على الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة ذات الصلة بعملية الاستثمار في المجال الرياضي وجدت الباحثة أن مشكلة وأهمية البحث تتلخص في حاجة المؤسسات الترويحية إلى التعرف على فرص النمو والتطور واستثمار هذه الفرص بما يتيح التنمية الحقيقية لمواردها واستقلالها عن التمويل الحكومي وأن هذه المؤسسات الترويحية تحتاج إلى عائد اقتصادي أو تمويل ذاتي يساعدها على سد احتياجاتها مما يتيح لها فرص لإنشاء أفرع لمشروعات جديدة.
ووجدت الباحثة أن العديد من الدول أصبح يطبق بها نظام الاقتصاد الحر مما يتيح الفرص للأفراد من المـشاركة فـي الـعديد مـن مـشروعات الترويح التجاري وذلك لمواجهة زيادة الطلب عليه ومما تعطيه من ربح وعائد مادي مقابل استمتاع الفرد بمناشط أوقات الفراغ، مما أدي إلى انتشار تلك المشروعات وتنوع الخدمات التي تقدمها والأنشطة التي توفرها ومن أهم أنشطتها السينما والمسرح وأندية الرياضة والصحة وأندية الهواة والمقاهي والمطاعم. ومن هنا تري الباحثة ضرورة التعرف على الترويح التجاري بالمنشآت الترويحية والشبابية بمحافظة المنوفية ومدى الإقبال عليه وأي الفئات التي تستفيد منه ونسبة التردد على ممارسة الأنشطة الترويحية.
أهداف البحث:ـ
يهدف البحث الي التعرف على دراسة الترويح التجاري بمحافظة المنوفية من خلال: -
• التعرف على المنشآت الترويحية والشبابية التي تقدم الترويح التجاري بمحافظة المنوفية من خلال خمسة محاور وهي (محور الأهداف ــ محور الأنشطة الترويحية التجارية ــ محور العائد الاقتصادي ــ محور التمويل ــ محور القيادات)
• التعرف على البرامج والأنشطة الترويحية التي تقدمها المنشآت الترويحية والشبابية بمحافظة المنوفية.
• التعرف على العائد المادي من أنشطة الترويح التجاري بالمنشآت الترويحية والشبابية بمحافظة المنوفية.
تساؤلات البحث: ـ
• ما هي المنشآت الترويحية والشبابية التي تقدم الترويح التجاري بمحافظة المنوفية؟
• ما هي البرامج والأنشطة الترويحية التي تقدمها المنشآت الترويحية والشبابية بمحافظة المنوفية؟
• ما هو العائد المادي من أنشطة الترويح التجاري بالمنشآت الترويحية والشبابية بمحافظة المنوفية؟
إجراءات البحث
أولا: منهج البحث: ـ
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي كأحد أنماطه، وذلك لملائمته لطبيعة البحث وأهدافه.
ثانيا: مجتمع وعينة البحث:
ــ مجتمع البحث:
يمثل مجتمع البحث من الأندية وبلغ عددهم (34)، ومن مراكز الشباب (264) وبعض الملاهي بمحافظة المنوفية.
ــ عينة البحث:
تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من حجم المجتمع الكلي للبحث كما في الجدول التالي:-
جدول ( 1 )
التوصيف لعدد أفراد عينة البحث
المؤسسة العدد عدد العينة الاساسية عدد عينة الدراسة الاستطلاعية الإجمالي
الأندية 22 132 21 152
مراكز الشباب 40 200 30 230
الملاهي 28 84 9 94
416 60 476
يشير جدول رقم (1) إلى أن عدد الأندية التي قامت الباحثة بتطبيق عليها الاستبيان (22) نادى رياضي بمعدل (6) أعضاء من مجلس الإدارة، بينما تم التطبيق على ( 5 ) أعضاء من مجلس إدارة (40) مركز شباب بالمحافظة ، كما طبق على ( 3 ) أعضاء من أعضاء الملاهي بمحافظة المنوفية البالغ عدد الملاهي بها ( 28 ) ملهى . بإجمالي عدد (132) عضو بالأندية، (200) عضو بمراكز الشباب، (84 ) عضو بالملاهي ، بينما جاء عدد الدراسة الاستطلاعية ( 21 ) عضو من الاندية ، ( 30 ) عضو من مراكز الشباب ، ( 9 ) أعضاء من الملاهي بإجمالي ( 60 ) عضو .
وسائل وأدوات جمع البيانات
استخدمت الباحثة في جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث الوسائل التالية:
1- تحليل المراجع والدراسات السابقة.
2- الاستبيان.
المعالجة الاحصائية:
استخدمت الباحثة المعالجة الاحصائية المناسبة لطبيعة البحث وهي:
- التكرارات.
- النسب المئوية.
- معامل الارتباط.
- معامل ألفا كرونباخ.
الاستخلاصات
1- استخلاصات الأندية:
• تهدف الأنشطة إلى التنشئة الترويحية لأبناء المجتمع.
• تهدف الأنشطة الترويحية إلى إسعاد أفراد المجتمع.
• يتم مراعاة تنوع الأنشطة الترويحية من حيث الأداء.
• تساعد الأنشطة المقدمة في المؤسسة علي المشاركة الجماعية.
• تجد أنشطة صالات الأفراح اقبال جماهيري.
• تحقق المأكولات أرباحا اقتصادية للمؤسسة.
• تحقق المشروبات المقدمة أرباحا اقتصادية للمؤسسة.
• وجود إقبال كبير من رؤوس الأموال على المشاركة في الترويح التجاري.
• يتم إتاحة فرص للشباب مقابل تقديم الخدمات.
• تحقق الألعاب الشعبية مكاسب مادية.
• يتم توفير قيادات لإدارة الأنشطة للمستفيدين.
• يتم الاستعانة بمتخصصين في مجال الترويح بمرتبات مجزية.
2- استخلاصات مراكز الشباب:
• تهدف الأنشطة إلى الاهتمام بالجانب التربوي.
• تهدف الأنشطة إلى تنظيم أوقات الفراغ.
• يجد نشاط كرة القدم إقبال جماهيري.
• تجد المباريات الرياضية بالتليفزيون اقبالا جماهيري.
• تتفق الأنشطة الترويحية التي تقدم مع حاجات ورغبات الممارسين.
• تقوم المؤسسة بعمل دورات رياضية مقابل مبلغ مادي.
• تعتبر الأنشطة الترويحية مجال جيد للأنشطة التجارية.
• يوجد دعم حكومي غير كافي للمؤسسات لتمويل الأنشطة الترويحية التجارية.
• تهتم المؤسسة بوجود تسهيلات في تمويل إنشاء الملاعب.
• تحقق الألعاب الشعبية مكاسب مادية.
• تستعين إدارة المؤسسة بخريجين مؤهلين للعمل فيها.
• يتميز مدير المؤسسة بشخصية مقبولة للمرؤوسين.
3- استخلاصات الملاهي:
• تهدف الأنشطة إلى المساعدة في إعداد جيل قوي البنيان.
• تهتم الأنشطة بالجانب التربوي والتنشئة الترويحية لأبناء المجتمع.
• تجد أنشطة ألعاب الأطفال وصالات الأفراح إقبال جماهيري.
• تحقق مشاهدة المباريات الرياضية الشفرة بصالات التليفزيون ربح.
• تستقبل إدارة الملاهي الرحلات المدرسية لممارسة الأنشطة الترويحية.
• تحقق ايرادات الملهي أرباح مناسبة.
• يحقق استخدام الملاهي للأنشطة الترويحية أرباحا مناسبة.
• يحقق تأجير الملاعب والصالات مكاسب مادية.
• يوجد تمويل من رؤساء الأموال للترويح التجاري.
• يتم الاستعانة بالخبراء الترويحيين لتقديم خدماتهم.
• تستعين المؤسسة بخريجين مؤهلين للعمل فيها.
• يتم الاستعانة بعمال مدربين للعمل بالمؤسسة.
التوصيات:
• ضرورة العمل على استثمار المنشآت الترويحية واستثمار مرافقها أو تأجيرها وتسويقها محليا وعالميا.
• يجب ان تعمل الدولة علي إزالة كل المعوقات التي تواجه المستثمرين في الجوانب القانونية والتشريعية والادارية والفنية.
• يجب العمل على تطوير منظومة الادارة في الاندية ومراكز الشباب والملاهي عن طريق انشاء شركات استثمار وشركات مساهمة لتنمية الموارد والاعتماد على التمويل الذاتي.
• يجب ان تقوم اللوائح الخاصة بالمنشئات الترويحية علي أسس علمية يكون هدفها تغطية سعر التكلفة للمنشآت وتوفير نسبة ربح تساهم في عمل مشروعات خدمية وتجارية تخدم العاملين في المجال الرياضي.
• يجب العمل على استغلال النشاط الترويحي الاستغلال الأمثل لما يحققه من دخل مادي.
• يجب توفير عدد أكثر من الصالات الموجودة بالمؤسسة للأنشطة المختلفة.
• الخرص على تنوع الأنشطة الترويحية طبقا للسن والجنس.
• ضرورة الاعتماد على مصادر التمويل الذاتي للحصول على أموال تساعد المؤسسة على تحقيق أهدافها.
• الحرص على تصميم نموذج للتخطيط الاستراتيجي داخل المؤسسة.
• يجب وضع قوانين ولوائح تشجع على الاستثمار داخل المؤسسة.