الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جاءت المقطعات في شعر الفرزدق على أغراض الشعر العربي المتنوعة ومنها غرض: المديح، والهجاء، والرثاء، والفخر، والوصف، والغزل، والشكوى، والعتاب ومن ثم تناول الفرزدق الأساليب الفنية في مطلع مقطعاته، ومنها أسلوب: القسم، والاستفهام والنداء، والتوكيد، ووظف تقنية الحوار داخل المقطعة الشعرية، وبدأ بالأسماء، واستخدام المعطوف، ولديه المقطعة الرسالة، وهو أن تبنى المقطعة بناء الرسالة، فمنها المطلع أو البداية ثم الغرض، وتنتهي بالتخلص والختام وقد وظف الفرزدق لغة الحياة اليومية في مقطعاته ووجد ارتباطا وصلة بين مطلع المقطعة وختامه، وتناول في ختام المقطعة الحوار أيضًا، والأساليب العربية ومنها أسلوب: الاستفهام والتوكيد، والنداء، والنفي، وكذلك وردت الظواهر الأسلوبية لمقطعات الفرزدق ومنها: التقديم والتأخير في مقطعاته الشعرية؛ وتوظيفه لظاهره الحذف، فله قيمة فنية ذات أبعاد دلالية، ووظف الفرزدق كذلك ظاهرة التناص الشعري ومنها: التناص الديني أي التناص مع القرآن الكريم، والتناص الشعري، وكذلك التناص مع الأمثال العربية. |