الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: - تحديد مهارات الإدراك السمعي والبصري لأطفال الروضة ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية. - إعداد برنامج قائم على التكامل الحسي لتنمية مهارات الإدراك السمعي والبصري للأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية. - قياس فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية التكامل الحسي لتنمية مهارات الإدراك السمعي و البصري للأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية. - تقييم استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة زمنية من تطبيقه (عشرين يوم) . عينة الدراسة: اعتمدت الباحثة على اختيار عينة البحث بطريقة عمدية تبعًا لطبيعة متغيرات البحث وتم اختيار (12) طفل من ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية وتتراوح أعمارهم (5-6). أدوات الدراسة: - اختبار المصفوفات المتتابعة الملون (جون رافن). (عماد حسن ،2016) . - مقياس صعوبات التعلم. (عادل عبدالله ،2006). - بطاقة ملاحظة مهارات الإدراك السمعي لأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية. (إعداد الباحثة). - مقياس مهارات الإدراك البصري لأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية. (إعداد الباحثة). - برنامج قائم على استراتيجية التكامل الحسي لتنمية مهارات الإدراك السمعي والبصري لأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بالروضات الرسمية. (إعداد الباحثة). نتائج الدراسة: أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعه التجريبيه ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بين القياسين القبلي والبعدي باستخدام برنامج قائم على استراتيجية التكامل الحسي على بطاقة ملاحظة مهارات الإدراك السمعي ومقياس مهارات الإدراك البصري لصالح القياس البعدى، كما أشارت النتائج إلى استمرار فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التكامل الحسي بعد الانتهاء من تطبيق أنشطة البرنامج بعشرين يوماً من حيث تحسين مهارات الإدراك السمعي والبصري لهؤلاء الأطفال. |