الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت البحث الحالي إلى: تنمية مهارات الكفاءة التركيبية والكتابة الوظيفية لدى متعلمي اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم، ودراسة فاعلية البرنامج القائم على المعاني النحوية في تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الدارسين. ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن الأسئلة الآتية : ما مهارات الكفاءة التركيبية المناسبة للدارسين في برامج تدريس العربية للناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم؟ ما مهارات الكتابة الوظيفية المناسبة للدارسين في برامج تدريس العربية للناطقين بلغات أخرى في المستوى المتقدم؟ ما البرنامج القائم على المعاني النحوية في تنمية الكفاءة التركيبية والكتابة الوظيفية لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم؟ ما فاعلية البرنامج القائم على المعاني النحوية في تنمية الكفاءة التركيبية لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم؟ ما فاعلية البرنامج القائم على المعاني النحوية في تنمية الكتابة الوظيفية لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم؟ وقد تكونت عينة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عددها أحد عشر دارساً، وأخرى ضابطة بلغ عددها أحد عشر دارساً من جنسيات متنوعة من دارسي العربية الناطقين بلغات أخرى بالمعهد الأزهري لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها(بنين) بمدينة نصر في المستوى المتقدم، وقد قام الباحث بإعداد أدوات البحث ومواده وهي: اختبار الكفاءة التركيبية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها (المستوى المتقدم). اختبار الكتابة الوظيفية اللغة العربية الناطقين بغيرها (المستوى المتقدم). وقد أشارت نتائج البحث إلى : يوجد فرق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية عند مستوى (0.05≥α) في التطبيق البعدي لاختبار الكفاءة التركيبية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية عند مستوى (0.05≥α) في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الوظيفية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم لصالح المجموعة التجريبية. ثبات فعالية البرنامج القائم على المعاني النحوية في تنمية مهارات الكفاءة التركيبية والكتابة الوظيفية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة. |