الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى الى تدريب الطالبة المعلمة على المهارات الأدائية اللازمة لإنتاج الكتب التفاعلية لطفل الحضانة، و الوقوف على فاعلية البرنامج التدريبى لإنتاج الكتب التفاعلية فى تنمية بعض الجوانب العقلية المعرفية لطفل الحضانة (3-4) سنوات. و تكونت عينة الدراسة من عينة (الطالبة المعلمة) بالفرقة الثالثة الملتحقين ببرنامج إعداد معلمات الحضانة بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة و البالغ عددهم (60) طالبة معلمة تم تقسيمهم الى مجموعتين إحداهما تجريبية و عددها (30) طالبة معلمة، و أخرى ضابطة و عددها (30) طالبة معلمة، و أيضا تكونت عينة الدراسة من عينة أطفال الحضانة و البالغ عددهم (60) طفلا و طفلة و تراوحت أعمارهم ما بين (304) سنوات من حضانتى مينى ريمى، و تم تقسيمهم الى مجموعتين أحدهما تجريبية و عددها (30) طفلا و طفلة، و أخرى ضابطة و عددها (30) طفلا و طفلة. و إستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى لتطبيق لقاءات البرنامج التدريبى على المجموعة التجريبية من عينة (الطالبة المعلمة)، ثم تطبيق الكتب التفاعلية على عينة (طفل الحضانة) لتنمية بعض الجوانب العقلية المعرفية المتمثلة فى الانتباه و الإدراك و التذكر، و توصلت نتائج الدراسة الى فاعلية البرنامج التدريبى للطالبة المعلمة لإنتاج الكتب التفاعلية لتنمية بعض الجوانب العقلية المعرفية لطفل الحضانة. |