الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التحقق من فعالية برنامج قائم على التحليل الكيفي لعمليات التجهيز المعرفي في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتكونت عينة الدراسة من (33) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمجموعة التجريبية، و(30) تلميذًا وتلميذة من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمجموعة الضابطة، و(35) تلميذًا وتلميذة من العاديين بالمجموعة المعيارية، وتم قياس التحصيل الدراسي في الرياضيات وعمليات التجهيز المعرفي المتمثلة في: الانتباه الانتقائي البصري، والانتباه الانتقائي السمعي، والإدراك البصري، والإدراك السمعي، والذاكرة العاملة قبل وبعد كل مرحلة من مراحل نموذج الاستجابة للتدخل، وأشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج العلاجي القائم على التحليل الكيفي لعمليات التجهيز المعرفي في ضوء نموذج الاستجابة للتدخل لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، كما وُجدت دلالات تمييزية دالة إحصائيًا لاختبارات عمليات التجهيز المعرفي في تشخيص صعوبات تعلم الرياضيات والتمييز بينهم وبين أقرانهم العاديين من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، كما وُجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمجموعة التجريبية وأقرانهم العاديين في عمليات التجهيز المعرفي والتحصيل الدراسي في الرياضيات خلال المراحل المختلفة لنموذج الاستجابة للتدخل لصالح التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمجموعة التجريبية. |