الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية باندورا لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدي الطلاب العدوانيين في التعليم النوعي وترى الباحثة أن هناك العديد من التساؤلات التي تطرح من جهات مختلفة حول فاعلية البرامج التي تقدمها غرف مصادر التعلم لطلبتها، واستراتيجيات التدريس المتبعة فيها، والعائد الناتج عنها. وترى الباحثة أن استقصاء تطبيق برنامج تدريبية يتم داخل غرف الفصول الدراسية في غاية الأهمية العلمية والتربوية. ولهذا اختارت الباحثة هذا البحث ليلقي الضوء على بعض من هذه التساؤلات. إن الغرض من هذا البحث هو الإجابة على السؤال الرئيسي (ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية (باندورا) لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب العدوانيين في التعليم النوعي) أهمية البحث النظرية والتطبيقية تفرض مشكلة البحث الحالي أهميتها من أن مشكلة العدوان تتعدى أن تكون مشکلات أكاديمية. فآثارها تتجاوز ذلك وتمتد لتنعكس على الجوانب السلوكية والانفعالية. فطلبة العدوانيين يشعرون بفقدان الأمل ويتبنون نظرة سلبية عن أنفسهم. 1- توفر نتائج هذا البحث برنامج تدريبي يستهدف تحسين الكفاءة الاجتماعية من خلال تدريب الطلبة العدوانيين على استخدام المهارات الاجتماعية ومهارات التكيف للتعامل مع المواقف المختلفة بكفاءة. 2- إفادة المربيين والعاملين في مراكز دور الرعاية والتأهيل من مشرفين ومرشدين ومراقبي سلوك من هذا البرنامج واستخدامه في تحسين الكفاءة الاجتماعية لطلبة العدوانيين، وترى الباحثة - في حدود علمها- أنها الدراسة الأولى التجريبية التي تطرق هذا الموضوع في مصر. 3- إفادة المعنيين في وزارة التضامن الاجتماعي من البرنامج ونتائجه في إجراء الدراسات والبحوث على هذه الفئة. الأهمية النظرية وتتمثل في: 1- يقدم البحث دليلا علميا إضافيا، تختبر فيه مصداقية وشمولية نظرية التعلم الاجتماعي (باندورا) في المجتمع المصري مع الطلبة العدوانيين. 2- يعمل هذا البرنامج على تشجيع الباحثين الآخرين لإجراء مزيد من الدراسات للتعرف على مشكلات الطلبة العدوانيين المرتبطة بالكفاءة الاجتماعية وإجراء دراسات أخرى عليهم. أهداف البحث يهدف البحث إلي: 1- الكشف عن مدى فاعلية البرنامج التدريبي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الطلاب العدوانين. 2- تحسين الكفاءة الاجتماعية لدي الطلاب العدوانيين. 3- بناء برنامج تدريبي يكون كدليل يمكن الاستعانة به في التعامل مع الطلاب العدوانيين. أهم النتائج - توجد فروق بين متوسطات المجموعة التجريبية بين التطبيق القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدى. - توجد فروق بين متوسطات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية بعدي - لا توجد فروق بين متوسطات المجموعة التجريبية بين التطبيق البعدى والتتبعي. |