الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال المتأخرين لغويًا باستخدام استراتيجية الفربوتونال، وتكونت عينة الدراسة من الأطفال تتراوح أعمارهم من (4-6) سنوات وعددهم (10) طفلاً وطفلة من داخل ”روضة كيدزنيا ” بحي عين شمس بالقاهرة، واشتملت الأدوات على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة لقياس الذكاء، واختبار اللغة للدكتور أحمد أبو حسيبة، ومقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال المتأخرين لغويًا (إعداد الباحثة)، وبرنامج باستخدام استراتيجية الفربوتونال لتحسين التواصل لدى الأطفال ذوي التأخر اللغوي (إعداد الباحثة). توصلت النتائج إلى : فاعلية استخدام استراتيجية الفربوتونال لتحسين التواصل لدى الأطفال المتأخرين لغويًا. الكلمات المفتاحية: برنامج باستخدام استراتيجية الفربوتونال، التواصل، التأخر اللغوي. |