الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: - إعداد برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية. - إعداد مقياس للمهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية. - قياس فاعلية برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية. - تنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية. - التحقق من فاعلية البرنامج بعد فترة زمنية (شهرين) من تطبيقه عن طريق الدراسة التتبعية. أدوات الدراسة: - قائمة بعض المهارات قبل الأكاديمية لذوي اضطراب طيف الذاتوية. (إعداد الباحث) - برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لذوي اضطراب طيف الذاتوية. (إعداد الباحث) - مقياس المهارات قبل الأكاديمية للأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية. (إعداد الباحث) نتائج الدراسة: - توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية في القياسين القبلي والبعدي للبرنامج على مقياس المهارات قبل الأكاديمية في اتجاه القياس البعدي. - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية في القياسين البعدي والتتبعي للبرنامج على مقياس المهارات قبل الأكاديمية. |