Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مسرحي للتوعية بخطورة الشائعات السياسية على تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أبوالعلا، محمد السعيد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السعيد محمود أبوالعلا
مشرف / إيمان أحمد خضر العكل
مشرف / أسماء عبدالمنعم أبوالفتوح
مناقش / فرج عمر علي فرج
مناقش / السيد محمد عزت
الموضوع
المسرح التعليمي. التعليم الإعدادي. الإعلام التربوي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (222 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية البرنامج المسرحي المقترح في التوعية بخطورة الشائعات السياسية على تلاميذ المرحلة الإعدادية والمتمثلة في المحاور الأربعة التالية (معرفة التلاميذ لمفهوم الشائعات السياسية، وعي التلاميذ بأهداف مروجي الشائعات السياسية، وعي التلاميذ بالفرق بين الأخبار التي تتسم بالمصداقية وبين الشائعات، وعي التلاميذ بكيفية مواجهة الشائعات السياسية)، وكذلك دراسة الفروق بين متوسطات درجات الذكور والإناث في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بخطورة الشائعات السياسية. استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي (أسلوب المجموعة الواحدة) على عينة قوامها (52) تلميذاً وتلميذة هم تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة اليوسفية الإعدادية التابعة لإدارة بني عبيد التعليمية بالدقهلية. وكانت أدوات الدراسة مقياس الوعي بخطورة الشائعات السياسية (من إعداد الباحث)، برنامج مسرحي (من إعداد الباحث) لتحقيق أهداف الدراسة. أبرز النتائج : توصلت النتائج إلى فعالية البرنامج المسرحي المقترح في توعية تلاميذ المرحلة الإعدادية بخطورة الشائعات السياسية وبكيفية مواجهتها، وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم من خلال المسرح المدرسي بتكثيف مثل هذه البرامج ودمجها في المناهج والأنشطة التعليمية، لتوعية التلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة بخطورة الشائعات السياسية وتدريبهم على كيفية مواجهة تلك الشائعات، وتوعيتهم بالعديد من القضايا الأخرى مثل (التنمرـ التحرش – الإدمان – التطرف) والتي تؤثر على تنشئتهم الاجتماعية السوية.