الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المهارات التكنولوجية وفق الاحتياجات التدريبية لدى معلمي مدارس التربية الخاصة بسلطنة عُمان باستخدام برنامج تدريبي مقترح قائم على أنماط الإنفوجرافيك (الثابت/المتحرك) واتبعت الباحثة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة وتكونت عينة الدراسة من (60) معلم/ معلمة مدارس التربية الخاصة بسلطنة عمان، وتوصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية(الأولى) في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمهارات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي”، وجودفرق دال إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية(الثانية) في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للمهارات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي”، وجودفرق دال إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية(الأولى) والمجموعة التجريبية(الثانية) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمهارات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي” للمجموعة، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (الأولى) في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة للمهارات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (الثانية) في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظةللمهارات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (الأولى) والمجموعة التجريبية (الثاني) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة للمهارات التكنولوجية لصالح التطبيق البعدي للمجموعة الأولى, وقد توصلت الباحثة إلى بعض التوصيات: توظيف البرنامج التدريبي القائم على أنماط الإنفوجرافيك(الثابت/ المتحرك) في مراحل التعليم المختلفة، وتنمية المهارات المختلفة لدى المعلمين، الاهتمام بتنمية توظيف المهارات التكنولوجية لما له من أهمية كبرى في حياة الطلاب والمعلمين العلمية والعملية، الاسترشاد بالبرنامج التدريبي القائم على أنماط الإنفوجرافيك (الثابت/ المتحرك) في التعليم ما قبل الجامعي والتعليم الجامعي. |