الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف علي: 1-فاعلية نموذج دورة التعلم السباعية لتدريس الهندسة في التحصيل (وفقا لمستويات الكابس الثلاثة CAPS) لدي طالبات الصف الثاني الإعدادي. 2-فاعلية نموذج دورة التعلم السباعية لتدريس الهندسة في بقاء أثر التعلم لدي طالبات الصف الثاني الإعدادي. 3-فاعلية نموذج دورة التعلم السباعية لتدريس الهندسة في تنمية مهارات البرهان الهندسي لدي طالبات الصف الثاني الإعدادي. ولتحقيق ذلك تم إعداد ما يلي: 1-تم إعداد اختبار تحصيلي في وحدة المساحات بمقرر الهندسة للصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني. 2-تم إعداد اختبار لقياس مهارات البرهان الهندسي لطالبات الصف الثاني الإعدادي 3-تم إعداد أوراق عمل الطالبات التي تستخدم أثناء تدريس وحدة المساحات بمقرر الهندسة لطالبات الصف الثاني الإعدادي باستخدام نموذج دورة التعلم السباعية. 4-تم إعداد دليل المعلم لتوضيح كيفية استخدام نموذج دورة التعلم السباعية في تدريس وحدة المساحات بمقرر الهندسة لطالبات الصف الثاني الإعدادي. وتكونت عينة البحث من (65) طالبة من طالبات الصف الثاني الاعدادي بمدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية بنات بقرية الروضة بلد بإدارة ملوي التعليمية، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية ، حيث تم تقسيم مجموعة البحث الي مجموعتين إحداهما ضابطة عددها (31) طالبة درست وحدة المساحات باستخدام الطريقة المعتادة والأخرى تجريبية عددها (34) طالبة درست وحدة المساحات باستخدام نموذج دورة التعلم السباعية. وسعي البحث الحالي الي اختبار صحة الفروض التالية: 1-وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة (اللاتي درسن وحدة المساحات بالطريقة المعتادة) والتجريبية (اللاتي درسن نفس الوحدة باستخدام نموذج دورة التعلم السباعية) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. 2-لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (اللاتي درسن وحدة المساحات باستخدام نموذج دورة التعلم السباعية) في التطبيق البعدي والبعدي المؤجل للاختبار التحصيلي . 3- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة (اللاتي درسن وحدة المساحات بالطريقة المعتادة) والتجريبية (اللاتي درسن نفس الوحدة باستخدام نموذج دورة التعلم السباعية) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البرهان الهندسي لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وسار البحث وفقا للخطوات التالية: 1-تحليل محتوي وحدة المساحات بمقرر الهندسة بالفصل الدراسي الثاني للصف الثاني الإعدادي لتحديد جوانب التعلم المتضمنة بها. 2-تحديد الأهداف التعليمية لوحدة المساحات بمقرر الهندسة بالفصل الدراسي الثاني للصف الثاني الإعدادي. 3-تم إعداد اختبار تحصيلي في وحدة المساحات بمقرر الهندسة للصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني. 4-تم إعداد اختبار لقياس مهارات البرهان الهندسي لطالبات الصف الثاني الإعدادي 5-تم إعداد أوراق عمل الطالبات التي تستخدم أثناء تدريس وحدة المساحات بمقرر الهندسة لطالبات الصف الثاني الإعدادي باستخدام نموذج دورة التعلم السباعية. 6-تم إعداد دليل المعلم لتوضيح كيفية استخدام نموذج دورة التعلم السباعية في تدريس وحدة المساحات بمقرر الهندسة لطالبات الصف الثاني الإعدادي. 7-تحديد مجموعة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية 8-تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار مهارات البرهان الهندسي على طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية (التطبيق القبلي). 9-تدريس وحدة المساحات من مقرر الهندسة الصف الثاني الإعدادي بالفصل الدراسي الثاني لطالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية على النحو التالي: المجموعة الضابطة: درست بالطريقة المعتادة المجموعة التجريبية: درست باستخدام نموذج دورة التعلم السباعية. 10-تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار مهارات البرهان الهندسي على طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية (التطبيق البعدي). 11-تطبيق الاختبار التحصيلي مرة أخرى بعد مرور15 يوم. 12-إجراء العمليات الإحصائية المناسبة، ثم التوصل إلى نتائج الدراسة وتحليلها وتفسيرها. 13-تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث وأظهرت النتائج تحقق فروض البحث وفاعلية نموذج دورة التعلم السباعية لتدريس الهندسة في التحصيل وبقاء أثر التعلم وتنمية مهارات البرهان الهندسي لدي طالبات الصف الثاني الاعدادي. |