Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط الاستثارة الفائقة لدى عينة من المواهب النوعية لطلاب الجامعة /
المؤلف
محمود، أسماء محمد عبد الحميد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد عبد الحميد محمود
مشرف / إمام مصطفي
مشرف / محمد رياض أحمد
مناقش / طلعت محمد محمد أبو عوف
مناقش / محمد شعبان فرغلي
الموضوع
الموهوبون. طلاب الجامعة.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
ص. 140 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/7/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - البرنامج الخاص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي دراسة الفروق في أنماط الاستثارة الفائقة (OEs) في مجموعات مختلفة لدي طلاب الجامعة من ذوي المواهب النوعية، و دراسة آلية عمل أنماط الأستثارة الفائقة لدي طلاب الجامعة من ذوي المواهب النوعية، وتحديد ما إذا كان هناك نمط مجال فريد من (OEs) الكامنة في المجموعات المختلفة من طلاب الجامعة ذوي المواهب النوعية ، وذلك من خلال نظرية التفكك الايجابي لدابروسكي ، تم اختيار عينة الدراسة الاستطلاعية بطريقة عشوائية من طلاب جامعة اسيوط لتطبيق أدوات الدراسة، وقد بلغت العينة الاستطلاعية (60)، وذلك لإختبار الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة وذلك بحساب الصدق والثبات لهذه الأدوات ، و تم اختيار طلاب العينة الأساسية عن طريق بطاقة ترشيح من إعداد الباحثة ، حيث كانت هذه البطاقة موجه لأعضاء هيئة تدريس الكليات التي اشتركت في الدراسة ، وذلك لقيامهم بترشيح الطلاب الموهوبين بناءا علي مجموعة من القدرات والمهارات والخصائص العامة المميزة للطالب الموهوبين وكذلك من خلال مجموعة من القدرات الخاصة في مجال تخصصه، تم التحقق من الصدق التمييزي لمقياس انتاج الرسوم للإبداع عن طريقة مقارنة متوسطات رتب درجات مجموعة الارباعي الأعلى والأدنى (حيث تم تقسيم المجموعتين بناءا على درجاتهم على اختبار الذكاء المستخدم في الدراسة الحالية) على مقياس الابداع، للإطمئنان على ثبات مقياس الابداع تم استخدام معامل الفا كرونباخ، حيث تم تطبيق مقياس الإبداع على عينة استطلاعية قدرها 60 طالب، وتم حساب ثبات مقياس الإبداع باستخدام معادلة ألفا كرونباخفبلغت قيمته (0.740) وهي قيمة أكبر (0.7)، مما يدل على أن مقياس الابداع يتمتع بثبات مقبول، تم التحقق من الصدق التمييزي لمقياس الإستثارات الفائقة عن طريقة مقارنة متوسطات رتب درجات مجموعة الإرباعي الأعلى والأدنى (حيث تم تقسيم المجموعتين بناءا على درجاتهم على مقياس الإبداع المستخدم في الدراسة الحالية) على مقياس الإستثارات الفائقة، للتحقق من مدى ارتباط درجة كل فقرة مع الدرجة الكلية للبعد الذي تقيسه، والدرجة الكلية على مقياس الاستثارات الفائقة، تم تطبيق المقياس على عينة استطلاعية قدرها (60) طالب، وتم حساب معامل ارتباط بيرسون، بين درجة كل فقرة مع الدرجة الكلية على البعد الذي تنتمي اليه، كما تم حساب معامل الارتباط بين درجات الابعاد والدرجة الكلية للمقياس، للاطمئنان على ثبات مقياس الاستثارات الفائقة تم استخدام معامل الفا كرونباخ، حيث تم تطبيق مقياس الاستثارات الفائقة على عينة استطلاعية قدرها 60 طالب، وتم حساب ثبات مقياس الاستثارات الفائقة باستخدام معادلة الفا كرونباخ، ونتائج الدراسة بشكل عاد أوضحت أن أكثر النماط ظهورا في التخصصات الثمانية عينة الدراسة هي الابعاد (الانفعالي ، والحسي ، والعقلي)، وأوضحت النتائج أنه توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوي (0.01) علي البعدين النفس حركي والانفعالي بين متوسطات رتب درجات العينة تبعا للتخصص، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات العينة علي الابعاد ( العقلي والحسي والتخيلي ) تبعا للتخصص.
الكلمات المفتاحية: الإستثارات الفائقة ،التفكك الإيجابي ، المواهب النوعية