Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء المنظومي وعلاقته بمهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدي التلاميذ الموهوبين أكاديميًا بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، إيمان كامل أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان كامل أحمد محمد
مشرف / أحمد زارع أحمد زارع
مشرف / صابـــر أحمد جلال
مشرف / علي سيد عبد الجليل
مشرف / رافت عطية باخوم
الموضوع
الموهوبون. الذكاء.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
ص. 124 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
11/8/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - البرنامج الخاص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء المنظومي ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى التلاميذ الموهوبين أكاديميًا بالمرحلة الإعدادية، والتعرف على الفروق في الذكاء المنظومي ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات تبعًا للنوع لدى التلاميذ الموهوبين أكاديميًا بالمرحلة الإعدادية، تكونت عينة البحث من (75) من الموهوبين أكاديميًا بالمرحلة الإعدادية (36 من الذكور، 39 من الإناث) تراوحت أعمارهم ما بين (12-15) عام بمتوسط عمري قدره (13,10)عام وانحراف معياري قدره (0,514)، واشتملت أدوات البحث علي مقياس استانفورد بينية الصورة الخامسة، ودليل الكشف عن الموهوبين، ومقياس الحل الإبداعي للمشكلات ومقياس الذكاء المنظومي للموهوبين بالمرحلة الإعدادية، وتوصلت النتائج إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الذكاء المنظومي ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى التلاميذ الموهوبين أكاديميًا بالمرحلة الإعدادية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث الموهوبين أكاديميًا بالمرحلة الإعدادية في الذكاء المنظومي، بينما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث الموهوبين أكاديميًا بالمرحلة الإعدادية في مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لصالح الإناث.
الكلمات المفتاحية: الموهوبون أكاديميًا، الذكاء المنظومي، مهارات الحل الإبداعي للمشكلات.