الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث : هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية بعض أنشطة التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية, ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة على السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية بعض أنشطة التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرستي : ( أجا الثانوية بنات, نوسا الغيط الثانوية بنات التابعتين لإدارة أجا التعليمية ), وتم تقسيمهن إلى مجموعتين, الأولى : مجموعة تجريبية, اشتملت على (30) طالبة درسن باب (المحاليل – الأحماض والقواعد) وفقا لبعض أنشطة التعلم المنظم ذاتيا, والثانية مجموعة ضابطة, واشتملت على (30) طالبة درسن باب ( المحاليل – الأحماض والقواعد ) وفقا للطريقة المعتادة, وقد قام الباحث بإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في : دليل المعلم, وكراسة نشاط الطالب, بالإضافة إلى إعداد أدوات البحث والمتمثلة في : اختبار مهارات التفكير التأملي, اختبار تحصيلي في باب ( المحاليل – الأحماض والقواعد), وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية بعض أنشطة التعلم المنظم ذاتيا والمتمثلة في الأنشطة التالية وهي ( التنظيم الذاتي – الضبط البيئي – إقامة علاقات شخصية مع الأخرين – حفظ السجلات – التقويم الذاتي – مكافأة الذات – البحث عن العون الاجتماعي – تعلم الأقران – البحث عن المعلومات – تنشيط الاهتمام – التسميع والتذكر – المراقبة الذاتية ) في تنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل في الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية, وفي ضوء هذه النتائج تم مناقشة تلك النتائج وتقديم التفسيرات المبررة لها, وتقديم بعض البحوث المقترحة. |