Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نموذج التفاؤل المتعلم في خفض سلوك التنمر لدى عينة من أطفال المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
جرجس، مريم ادوارد عوض.
هيئة الاعداد
باحث / مريم ادوارد عوض جرجس
مشرف / اسماعيل ابراهيم بدر
مشرف / ممدوح حسن غانم
مناقش / حسن عبد الفتاح الفنجري
مناقش / سعيدعبد الرحمن محمد
الموضوع
الاطفال المعوقون تعليم. الأطفال بطيئو التعليم. التفاؤل.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/2/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

مشكلة الدراسة: وتتحدد مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيسي التالى: ما فاعلية برنامج قائم على نموذج التفاؤل المتعلم فى خفض سلوك التنمر لدى عينة من أطفال المرحلة الإبتدائية من ذوى صعوبات التعلم ؟ أهداف الدراسة: تستهدف الدراسة الحالية مايلى: 1 ) التحقق من فاعلية نموذج التفاؤل المتعلم فى خفض سلوك التنمر لدى أطفال المرحلة الإبتدائية من ذوى صعوبات التعلم. 2) توضيح مايترتب عن التدريب على جلسات برنامج قائم على نموذج التفاؤل المتعلم فى خفض سلوك التنمر لدى أطفال المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم. أهمية الدراسة: تظهر أهمية الدراسة الحالية فى مدى أهمية الفئة التى تتناولها وهى أطفال المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم المتنمرون، هؤلاء الأطفال الذي يوجد تباعد بين درجات ذكائهم وبين تحصيلهم الأكاديمي مما يجعل فى نفوس هؤلاء غصة ويجعل سلوكهم عدوانى متكرر تجاه التلاميذ الأكثر تفوق دراسياً منهم فيتنمرون عليهم. تنبع أهمية الدراسة الحالية مما يلي: أولاً: الأهمية النظرية: 5)تقديم مصطلحات إجرائية للتفاؤل المتعلم وسلوك التنمر. 6)تقديم إطار نظرى لكيفية التدريب على التفاؤل المتعلم. 7)تقديم إطار نظرى لكيفية التدريب على خفض سلوك اللتنمر. 8)تأتى هذه الدراسة دعما لدور الدولة لمحاربة التنمر والقضاء عليه. ثانياً: الأهمية التطبيقية: 4)تصميم برنامج تدريبي قائم على نموذج التفاؤل المتعلم فى خفض سلوك التنمر لدى أطفال المرحلة الإبتدائية ذوى صعوبات التعلم. 5)تقديم أدوات جديدة يمكن الإستفادة منها فى دراسات مشابهة. 6)تقديم نتائج يمكن الإستفادة منها فى مجال صعوبات التعلم ووضع المناهج لهم. مصطلحات الدراسة: التفاؤل المتعلم - التنمر - المرحلة الابتدائية - صعوبات التعلم فروض الدراسة: تم صياغة فروض الدراسة على النحو الآتى : 1)توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج القائم على نموذج التفاؤل المتعلم على مقياس التنمر لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم لصالح المجموعة التجريبية. 2)لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية بعد التطبيق وبعد المتابعة فى سلوك التنمر لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم . منهج واجراءات الدراسة: منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من 20 تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من 9-12 سنة من ذوى صعوبات التعلم ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين احداهما تجريبية وتضم 10 تلاميذ والمجموعة الضابطة تضم 10 تلاميذ. أدوات الدراسة: 5)مقياس وكسلر لذكاء الأطفال المعدل.(تعريب وتقنين: عبد الرقيب البحيري، 2017) 6)مقياس صعوبات التعلم (اعداد: أسماء محمد أحمد عبد العال ، 2012) 7)مقياس التنمر المصور (اعداد: الباحثة) 8)جلسات برنامج القائم على نموذج التفاؤل المتعلم (اعداد: الباحثة) نتائج الدراسة: أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: 1-توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج القائم على نموذج التفاؤل المتعلم على مقياس التنمر لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم لصالح المجموعة التجريبية. 2-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية بعد التطبيق وبعد المتابعة فى سلوك التنمر لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم.