الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الكفاءة الانفعالية لدى المراهقات الموهوبات المؤذين لذواتهن، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبة من المراهقات الموهوبات المؤذين لذواتهن، مقسومون إلى مجموعتين أحدهن تجريبية (ن= ١0) والأخرى ضابطة (ن= ١0)، اختيروا بطريقة قصدية ووزعوا عشوائيًا بين المجموعتين التجريبية والضابطة، تراوحت أعمارهم مابين (16-17) عامًا، اعتمدت الدراسة على الأدوات التالية: مقياس الكفاءة الانفعالية للمراهقات )إعداد: الباحثة)، ومقياس إيذاء الذات للمراهقات )إعداد: الباحثة)، واستمارة تقييم الموهوبات فنيًا في الرسم (إعداد: الباحثة)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، واختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء (عماد حسين، 2020)، وبرنامج تحسين الكفاءة الانفعالية لدى المراهقات الموهوبات المؤذين لأنفسهن (إعداد: الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تحسين الكفاءة الانفعالية (الوعي الانفعالي، والتنظيم الانفعالي، وإدارة العلاقات، والدافعية) لدى عينة من المراهقات الموهوبات المؤذين لذواتهن (المجموعة التجريبية). |