الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى تنمية الإدراك المورفولوجي وتحسين مستوي النمو اللغوي والتفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام برنامج يعد خصيصاً لذلك. عينة الدراسة: تكونت العينة النهائية للبحث من مجموعة واحدة قوامها سبعة (7) أطفال من ذوي اضطراب التوحد وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9,11 - 12) سنة بمتوسط عمري مقداره (11,23) سنة وانحراف معياري قدره (1,056)، وقد تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (80 - 95)، وبمتوسط ذكاء (90)، وانحراف معياري قدره (5,597). أدوات الدراسة: استعانت الباحثة بالأدوات التالية في سبيل إنجاز هذا البحث: 1- مقياس تشخيص الوعي المورفولوجي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، رضا خيري عبد العزيز، شيماء بهي الدين،2020). 2- مقياس مستوي النمو اللغوي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص والسيد التهامي،2014). 3- مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2017). 4- مقياس المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2016). 5- اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن J. C. Raven (تقنين أ.د/ عماد أحمد حسن علي،2016). 6- مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2019أ). 7- استمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي، 2015). 8- برنامج مقترح لتنمية الإدراك المورفولوجي وتحسين النمو اللغوي والتفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص وعبد الرحمن سليمان والشيماء الوكيل وسناء عبد الواحد (قيد النشر). نتائج البحث: أسفر البحث عن تحقق فروضه والتي تعكس فاعلية البرنامج لتنمية الإدراك المورفولوجي وتحسين مستوي النمو اللغوي والتفاعل اللغوي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد |