Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على النظرية البنيوية لتنمية مهارات التحليل النحوي والتحليل الدلالي لدى طالبات الصف الخامس العلمي/.
المؤلف
العبوسي، خديجة حسون علوان
هيئة الاعداد
باحث / خديجة حسون علوان العبوسي
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / سعد علي زاير
مشرف / مروان أحمد السمان
مناقش / حازم راشد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
أ-م ؛189ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

يتناول هذا البحث: فاعلية برنامج قائم على النظرية البنيوية لتنمية مهارات التحليل النحوي والتحليل الدلالي لدى طالبات الصف الخامس العلمي
وهدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على النظرية البنيوية لتنمية مهارات التحليل النحوي والتحليل الدلالي لدى طالبات الصف الخامس العلمي في العراق، وقد شملت أدوات البحث قائمة مهارات التحليل النحوي، ومهارات التحليل الدلالي، واختبار لقياس مهارتي التحليل النحوي والتحليل الدلالي لدى طالبات الصف الخامس العلمي، وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في دراسة أدبيات البحث والدراسات السابقة إلى جانب المنهج التجريبي لقياس فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التحليل النحوي ومهارات التحليل الدلالي.
وقد أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج ومن أهم تنمية التحليل النحوي والدلالي وتوصيات البحث الاهتمام بتنمية مهارات التحليل النحوي والتحليل الدلالي في مراحل التعليم المختلفة بشكل عام ومرحلة التعليم المتوسط بشكل خاص، وتضمين محتوى منهج اللغة العربية مواقف وموضوعات وأنشطة حقيقية قائمة على النظرية البنيوية لتنمية مهارات التحليل الدلالي.