Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور منظمات المجتمع المدنى فى تطوير التعليم الاساسي بليبيا :
المؤلف
الزوام، نضال جمعة ساسى.
هيئة الاعداد
باحث / نضال جمعة ساسى الزوام
مشرف / دينا محمد السعيد أبوالعلا
مشرف / رشا السيد حمودة
مناقش / عبدالسلام السيد عبدالله
مناقش / مروة حمدي رياض
الموضوع
التعليم - جوانب اجتماعية - ليبيا. التعليم الأساسي - ليبيا. إدارة وتنظيم المدارس - ليبيا. التخطيط التربوي - ليبيا. المجتمع المدني - ليبيا.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (267 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم الإجتماع.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

تسعي الدراسة الحالية إلي تحقيق هدف رئيس وهو : التعرف علي دور منظمات المجتمع المدني في تطوير التعليم الأساسي بليبيا ، ومن خلال هذا الهدف ينبثق مجموعة من الأهداف وهي : 1- الكشف عن أهمية منظمات المجتمع المدني في تطوير المجتمع. 2- التعرف علي طرق الدعم الاقتصادي لمنظمات المجتمع المدني لتطوير التعليم الأساسي. 3- التوصل إلي الدور الاجتماعي لمنظمات المجتمع المدني في دعم التعليم الأساسي. 4- رصد الدور الثقافي لمنظمات المجتمع المدني في دعم التعليم الأساسي . 5- الكشف عن معوقات مشاركة منظمات المجتمع المدني في تطوير التعليم الاساسي في المجتمع الليبي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الدراسة أداة الاستبيان على عينة مكونة من (200) مبحوث من العاملين والمتطوعين وتم اختيار المرصد الليبي لحقوق الإنسان بمدينة طرابلس العاصمة لكي تكون مجتمع البحث الخاص بالدراسة ويضم 7 منظمات هي : مركز الانعام الثقافي، مؤسسة الصفدي الثقافية، جمعية التعلم والتعليم ، المركز اللبناني العربي للعلوم واللغات، جمعية اجيالنا ، جمعية كشافة الغد ، جمعية الحركة الاجتماعية. وتتمثل مبررات اختيار الباحث لموضوع الدراسة في أن مرحلة التعليم الأساسي تعتبر مرحلة جوهرية في حياة الشعوب نظرا لكونها تقدم خدمات تعليمية لجميع المواطنين, لذا توليها الدول اهتماما كبيرة, وتوجه إليها إمكاناتها المادية والبشرية لكي تبني مواطنا قادرة على الإنتاج والمساهمة في التنمية الشاملة للوطن وبنائه والدفاع عنه ، وتلعب دورا رئيسة في تنمية القدرات الإبداعية للتلاميذ من خلال الاهتمام بأساليب التعليم الإبداعية ، وتنمية هذه القدرات عن طريق إكساب التلاميذ أساليب التعلم الفردية ، وإتباع أسلوب حل المشكلات. وعلى هذا، فسوف تناقش الدراسة الحالية عدد من الفصول بخلاف مقدمة الدراسة على أن يكون الفصل الأول : (الإطار النظري والمنهجي للدراسة) من حيث: (مشكلة الدراسة، أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، تساؤلات الدراسة، مفاهيم الدراسة، الاتجاهات النظرية للدراسة ، الإجراءات المنهجية للدراسة) ويتناول الفصل الثاني: (الدراسات السابقة : ملامح الاتفاق والاختلاف) من حيث : (الدراسات العربية والأجنبية، التعقيب على الدراسات السابقة) ، يلي ذلك الفصل الثالث وهو: (منظمات المجتمع المدني : أشكالها ـوخصائصها وأركانها من حيث (نشأة المجتمع المدني وتطوره ، أهمية منظمات المجتمع المدني ، أهمية منظمات المجتمع المدني في المجتمع الليبي ، أهداف منظمات المجتمع المدني ، خصائص منظمات المجتمع المدني ، مراحل تطور منظمات المجتمع المدني العربي ، أركان منظمات المجتمع المدني ، وظائف منظمات المجتمع المدني ، مقومات منظمات المجتمع المدني ، أشكال منظمات المجتمع المدني ، المعوقات التي تواجه منظمات المجتمع المدني) ، والفصل الرابع: يناقش (تأثير منظمات المجتمع المدني علي التعليم الأساسي بالمجتمع الليبي) من حيث: (التعليم الأساسي: تطور المفهوم والسمات والأهداف والمبررات ، الواقع التعليمي في ليبيا ، أهم مرتكزات تحسين وتطوير التعليم الأساسي ، مكونات المؤسسات التعليمية ، المركز الوطني لضمان الجودة والتحسين والتطوير في العملية التعليمية ، معوقات العملية التعليمية الليبية ، أهداف منظمات المجتمع المدني في التعليم الأساسي ، أهمية منظمات المجتمع المدني في التعليم الأساسي ، أسس دعم منظمات المجتمع المدني للتعليم الأساسي، أطراف المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم من خلال منظمات المجتمع المدني)، والفصل الخامس بعنوان (إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها) من حيث : (خصائص عينة الدراسة، أهمية منظمات المجتمع المدني في تطوير أداء العاملين بها ، طرق الدعم الاقتصادي لمنظمات المجتمع المدني لتطويرا لتعليم الأساسي ، الدور الاجتماعي لمنظمات المجتمع المدني في دعم التعليم الأساسي ، الدور الثقافي لمنظمات المجتمع المدني في دعم التعليم الأساسي ، معوقات مشاركة منظمات المجتمع المدني في تطوير التعليم الاساسي في المجتمع الليبي) ، وأخيرا الفصل السادس بعنوان (نتائج الدراسة الميدانية وأهم التوصيات) ويتناول نتائج الدراسة الميدانية ، ثم توصيات الدراسة.