الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبى لتنمية إدارة الذات في تحسين التفاعل الاجتماعي وتحقيق الاستقلالية لدى الأطفال ضعاف السمع. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبى، وكانت استراتيجية إدارة الذات (المتغير المستقل)، وكلاً من التفاعل الاجتماعي والاستقلالية (متغيرات تابعة). وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفة من ضعاف السمع، تراوحت أعمارهم ما بين (9 - 12) سنة حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة إعداد/ محمد طه، عبد الموجود عبد السميع، محمود سيد أبو النيل(2011) - ومقياس إدارة الذات للأطفال ضعاف السمع إعداد/ الباحثة – ومقياس الاستقلالية للأطفال ضعاف السمع إعداد/ السيد عبد اللطيف السيد (1994)- ومقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال ضعاف السمع إعداد/ وفاء يوسف صادق (2013) - ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص (2013) – والبرنامج التدريبي لتنمية ادارة الذات وتحسين التفاعل الاجتماعي وتحقيق الاستقلالية لدى الأطفال ضعاف السمع إعداد/ الباحثة. واشتمل البرنامج على 25 جلسة استهدفت تطوير مكونات ادارة الذات (مراقبة الذات- تقييم الذات- تعزيز الذات- توجيه الذات) لدى الأطفال ضعاف السمع واستخدم خلالها العديد من الفنيات والأنشطة المتنوعة لتحقيق أهداف كل جلسة. وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي القائم على تنمية إدارة الذات في تحسين التفاعل الاجتماعي وتحقيق الاستقلالية لدى الأطفال ضعاف السمع. |