الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إستهدفت هذه الدراسة التعرف على تنمية مهارات التفكير التأملى والإتجاهات البيئية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائى من خلال استخدام إستراتيجية التخيل الموجه فى منهج اللغة الفرنسية ، حيث تحددت مشكلة الدراسة من خلال دراسة إستطلاعية قامت الباحثة فيها بتطبيق أختبار مهارات التفكير التأملى الخاص بدراسة (ليلى حمد، 2012) ومقياس الإتجاهات البيئية الخاص بدراسة (أمانى سليمان، 2014) على (30 تلميذاً) من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى غير العينة التى طبقت عليها الدراسة ، وقد تبين من تطبيق ما سبق تدنى مستوى مهارات التفكير التأملى لدى التلاميذ نحو القضايا البيئية ، وأيضاً تدنى إتجاهاتهم الإيجابية نحو البيئة وللتصدي لهذه المشكلة إستخدمت الباحثة الأدوات الأتية : • تحدد قائمة بالقضايا البيئية التى يجب أن يلم بها تلاميذ الصف السادس الإبتدائى ، وذلك عن طريق عرضها على السادة المحكمين لإجراء التعديلات اللازمة . • صياغة تصور مقترح فى منهج اللغة الفرنسية باستخدام إستراتيجية التخيل الموجه لتنمية مهارات التفكير التأملى ، والإتجاهات البيئية لدى تلاميذ الصف السادس . • تطبيق أختبار مهارات التفكير التأملى على مجموعتين ضابطة وتجريبية من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى ، ثم تطبيق مقياس إتجاهات بيئية على مجموعتين ضابطة وتجريبية من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى . وقد تكونت مجموع عينة الدراسة من (50) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى بمدرسة تابعة لإدارة البساتين التعليمية . كما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى درجات التطبيق البعدى على (أختبار مهارات التفكير التأملى) لدى تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية . و توصلت أيضاً إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى درجات التطبيق البعدى على (مقياس الإتجاهات البيئية) لدى تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية . وفى ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بدمج التصور المقترح ضمن منهج اللغة الفرنسية للصف السادس الإبتدائى واستخدام وسائل تدريس حديثة وإستراتيجيات متنوعة لإعداد وحدات وبرامج مماثلة فى مجال التربية البيئية لتوعيته التلاميذ وتثقيفهم بالقضايا البيئية . |