الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى معرفة فاعلية مدخل القصص في تنمية مهارات الاستماع الاستيعابي والناقد لى طالبات الصف التاسع المتوسط. وتم بناء أدوات البحث المتمثلة في قائمة بمهارات الاستماع الاستيعابي والناقد، وبناء اختبار في المعرفة التقريرية وآخر للمعرفة الإجرائية، وتم بناء برنامج قائم على المدخل القصصي، ودليل للمعلمة، وطبقت أدوات البحث والبرنامج على خمسين طالبة بالصف التاسع المتوسط بمدرسة الصباحية المتوسطة بنات. وتم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي/البعدي للاختبارين لصالح التطبيق البعدي، وأن هناك علاقة موجبة بين مهارات الاستماع الاستيعابي والاستماع الناقد، وقدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات العملية المفيدة. |