الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر إدارة الجودة الشاملة على تحسين مؤشرات التنافسية بمؤسسات التعليم العالي من خلال التعرف على أهمية تحقيق المزايا التنافسية وعرض متطلبات إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة 369 من الأكاديميين والإداريين في جامعة المنصورة، واستخدمت الباحثة استبيان مكون من قسمين: قسم الذي يعبر عن إدارة الجودة الشاملة مكون من (50) عبارة موزعة على (5) أبعاد، وقسم يعبر عن مؤشرات التنافسية مكون من (18) عبارة موزعة على (3) أبعاد، ولتحقيق أهداف الدراس وتحليل البيانات التي تم تجمعهاتم استخداماختبار t لعينتين مستقلتين، واختبار تحليل التباين الأحادي في اتجاه واحد، وتحليل الانحدار الخطي البسيط،وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي لمعرفة أثر المتغير المستقل (إدارة الجودة الشاملة) على المتغير التابع (مؤشرات التنافسية)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن عينة الدراسة لديها إدراك مرتفع بأهمية أبعاد إدارة الجودة الشاملة، وكذلك أبعاد مؤشرات التنافسية. كما أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة الجودة الشاملة ومؤشرات التنافسيةالمختلفة، ووجودأثرذودلالةإحصائيةموجب وقوي للجودة الشاملةعلى مؤشرات التنافسية، حيثأي أن ما قيمته (38.2%) من التغير في الأداء الإداري والتعليمي كمؤشر للتنافسية ناتج عن التغير في إدارة الجودة الشاملة، أن ما قيمته (46.6%) من التغير في المناخ التعليمي ناتج عن التغير في إدارة الجودة الشاملة، أن ما قيمته (41.1%) من التغير في المناهج الدراسية والبحث العلمي ناتج عن التغير في إدارة الجودة الشاملةوقد أوصت الدراسة بضرورة اعتماد إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي وإنشاء مركز لإدارة الجودة الشاملة لمؤسسات التعليم العالي، والعمل على نشر ثقافة الجودة الشاملة بين جميع العاملين في مؤسسات التعليم العالي لم لها من أثر كبير على تحسين مؤشرات التنافسية. |